fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
“مقبل” و”العولقي” و “الجعبي” يناقشون سبل تطوير البيئة في محافظة الضالع وحل المشكلات التي تواجهها

يافع نيوز – عدن – خاص.
ناقش معالي اللواء الركن علي مقبل صالح، محافظ محافظة الضالع، مع المهندس عَمَّار ناصر عبد الله العولقي ، وكيل وزارة المياه و البيئة لقطاع البيئة القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة ، ووفد الهيئة المرافق له من مدراء عموم الديوان ومدراء الفروع في المحافظات، الذين زاروا محافظة الضالع ، صباح اليوم الإثنين الموافق 15 فبراير 2021 م، لتطوير ورفع مستوى الوعي في المحافظة في المجال البيئي والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجهها في الجانب البيئي.
وأكد المحافظ مقبل في الإجتماع الذي حضره العميد أحمد قايد القبة، قائد الحزام الأمني، والاستاذ صلاح الحريري، مدير عام مديرية الحصين، والمهندس عبدالرحمن حمود مدير عام الاشغال العامة، والاستاذ عبدالله البيدحي مدير عام المالية، والاستاذ الشاذلي البرهمي رئيس غرفة العمليات بالمحافظة، والاستاذ عبدالسلام الجعبي، مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة في المحافظة ، إنه يولي اهتمام أكبر في القطاع البيئي بالمحافظة، وأشار إلى أن المحافظة تعاني من نقص كبير في الإمدادات المائية، بالإضافة إلى تعرضها للدمار الكبير في البنية التحتية من قبل مليشيات الحوثي التي لازالت حتى الآن تحاول غزو المحافظة.
ومن جهته لفت الوكيل عمار ناصر العولقي، أن زيارتهم لمحافظة الضالع، برفقة الوفد المرافق له، ضمن اليوم الوطني للبيئة، وشدد على أن المشاكل التي تواجهها المحافظة في مجال المياه سيتم مناقشتها مع وزير المياه والبيئة ورئيس الهيئة العامة لمياه الريف  .. وأكد أن الضالع تحتاج الى دعم بيئي كبير كون البنية التحتية مدمرة بشكل كبير  ونحن من جانبنا سنبذل قصار جهدنا لخدمة المحافظة  في معالجة القضايا البيئية أهمها: الجفاف والتصحر بالإضافة إلى التغيرات المناخية وأكد انها ستكون من ضمن المشاريع القادمة لديوان البيئة في المحافظة.
وقال العولقي، أن فرع الهيئة العامة لحماية البيئة في المحافظة، يعد من أنشط الفروع في الجمهورية، شاكرا دور مديرها عبدالسلام الجعبي لما قام به من إسهامات بيئية متنوعة من بينها تفعيل الأندية البيئية في مدارس المحافظة.
وبدوره، عبدالسلام الجعبي المدير العام للهيئة العامة لحماية البيئة في محافظة الضالع قال إن ” مياه الصرف الصحي باتت تتسرب إلى الوديان دون إيجاد اي حلول لها ووبسبب التغير المناخي وزيادة الأمطار تسببت بإنتشار فضيع لوباء كوليرا الذي فتك بأبناء منطقة الازارق في المحافظة ونوه أنه بسبب مادة الفلورايد المتواجدة في المياه بشكل كبير انتشر  مرض الكساح بين كثير من الأطفال في قرى المحافظة.. وأشار الجعبي أنهم بدأوا بنشر التوعية البيئية في المدارس بين الطلاب وتشكيل الأندية البيئية التي ستشمل جميع مدراس المحافظة بالإضافة إلى نشر الوعي بحماية النمر العربي وعدم اصطياده حيث عقب عليه الوكيل بضرورة توعية الناس بندرته.
وفيما يخص الأسمدة الممنوعة والمهربة التي تحتوي على سموم بشكل كبير وهي تستخدم في الزراعة وخصوصا نبتة القات قال الجعبي أنهم على تواصل مع مكتب الزراعة لإيجاد حلول ناجحة لوقفة كونه له أضرار كبير على حياة المواطنين. وبدوره ووجه الوكيل العولقي بتشكيل لجنة تشمل وليد الشعيبي مدير عام التقييم والرصد البيئي في ديوان البيئة ومدير فرع الهيئة في الضالع الاستاذ عبدالسلام الجعبي لعمل اختبارات وفحوصات للمياه ونسبة التلوث فيها
وقال الوكيل عمار العولقي، أن رمي مخلفات المستشفيات   (مخلفات الرعاية الصحية) تسببت بضرر كبير على المحافظة واشار إلى أن  ديوان الهيئة سيتكفل بتدريب الطواقم لكيفية التخلص من هذه النفايات الخطيرة وتحييدها بعيدا عن المواطنين في حال توفر مقلب للقمامة في الضالع أو في المحافظات المجاورة،
إلى ذلك، دشن اللواء الركن علي مقبل صالح محافظ محافظة الضالع، وبرعاية من وزير المياه والبيئة توفيق عبدالواحد الشرجبي، ومعه المهندس عمار ناصر العولقي، وكيل وزارة المياه والبيئة لقطاع البيئة، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة، والاستاذ عبدالسلام الجعبي، مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة، صباح اليوم الإثنين 15 فبراير 2021م، الدورة التدريبية لمشرفي الأندية البيئية في 18 مدرسة بمحافظة الضالع بتنسيق بين مكتبي الهيئة العامة لحماية البيئة وإدارة التربية والتعليم بالمحافظة.
وأستفاد المتدربون من مشرفي الأندية البيئية من التوعية البيئية بشتى السبل وعبروا عن سرورهم بما استفادوه في الدورة، حيث قال المحافظ أن الأسرة هي نواة التربية البيئية لدى الطفل ومن ثم تأتي المدرسة ونحن هدفنا نطمح للخلق وعي بيئي في المحافظة وهذه الدورة هي البداية وستشملها الكثير من الفعاليات القادمة  مستوى البيئة.
وفي ختام التدشين، كرم المتدربين بشهادات تقديرية شاكرين دورهم في استفادتهم من الدورة معربين عن تطلعاتهم في خدمة مجتمعهم ورفع من الوعي البيئي في المحافظة.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: