fbpx
بايدن يعلق اتفاقات ترامب للجوء مع 3 دول
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

قالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، إنها علقت بشكل فوري اتفاقات اللجوء مع السلفادور وغواتيمالا وهندوراس والتي تعود إلى عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار محاولة للتراجع عن سياسات الهجرة المتشددة لسلفه الجمهوري.

وقال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن في بيان إن الولايات المتحدة “علقت وبدأت في عملية إنهاء الاتفاقات التعاونية المتعلقة باللجوء مع حكومات السلفادور وغواتيمالا وهندوراس باعتبارها أولى الخطوات الملموسة على طريق زيادة الشراكة والتعاون في المنطقة والتي وضعها الرئيس بايدن”.

وتُجبر هذه الاتفاقيات التي وقعتها إدارة ترامب ودول أمريكا الوسطى في 2019، طالبي اللجوء من المنطقة على طلب اللجوء أولاً في تلك الدول قبل التقدم بطلب لجوء في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هذه السياسات لم تُنفذ مطلقاً مع السلفادور وهندوراس، كجزء من محاولة مثيرة للجدل من قبل ترامب لوقف المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا الوسطى الذين يشكلون جزءاً كبيراً من المهاجرين الذين يتم القبض عليهم على الحدود الأمريكية المكسيكية.

وأضاف البيان أن عمليات النقل بموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة وجواتيمالا توقفت مؤقتاً منذ منتصف مارس (آذار) 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

أخبار ذات صله