fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
دعم إيراني لحماس والجهاد قبل الانتخابات الفلسطينية

يافع نيوز – العرب

قال بيان صادر عن حركة حماس الفلسطينية، السبت، إن مسؤولين في الحركة وجماعة الجهاد الإسلامي اجتمعوا بالسفير الإيراني في موسكو الذي أعرب عن “دعم إيران الكامل للمقاومة”، وذلك في وقت يستعد فيه الفلسطينيون لإجراء أول انتخابات تشريعية منذ 14 عاما.

 

وقال البيان إن الوفدين برئاسة القيادي في حماس موسى أبومرزوق والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، بحثا مع السفير الإيراني كاظم جلالي “آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية خاصة إجراء الانتخابات العامة ورؤية الحركتين لتجاوز الانقسام الداخلي”.

 

ونقل البيان عن جلالي تأكيده على “موقف إيران الثابت من القضية الفلسطينية ومواصلة دعمها للمقاومة الفلسطينية بشتى السبل والإمكانات المتاحة”.

 

والإثنين، وصل وفد من حركة الجهاد إلى موسكو، فيما جاءها وفد حماس، الخميس، في زيارة رسمية غير محددة المدة بدعوة من وزارة الخارجية الروسية.

 

وتدعم إيران حركتي حماس والجهاد الاسلامي وتقدم لهما التمويل لبناء القدرات العسكرية في غزة الخاضعة لسيطرة حماس.

 

ومثلت المصالحة والانتخابات الفلسطينية محور لقاء الوفدين كل على حدة مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الأسبوع الماضي.

 

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أصدر الشهر الماضي مرسوما رئاسيا حدد فيه الثاني والعشرين من مايو القادم موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية، والحادي والثلاثين من يوليو موعدا للانتخابات الرئاسية.

 

وفي حال إجرائها، ستكون الانتخابات التشريعية الأولى منذ عام 2006 حين فازت حركة حماس بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي الذي جرى حله عام 2018 بعد سنوات من سيطرة الحركة على قطاع غزة.

 

وجرت خلال السنوات الماضية محاولات عديدة برعاية دول عربية منها مصر والسعودية وقطر والأردن لإنجاح المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، إلا أن هذه الجهود لم تكلل بالنجاح.

 

وبدأت لجنة الانتخابات المركزية التحضير لإجراء هذه الانتخابات، ووجهت الدعوات لمراقبين دوليين لمراقبة سير العملية الانتخابية.

 

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد من يحق لهم الانتخاب تضاعف عن آخر مرة جرت فيها الانتخابات عام 2006.

 

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إنه مع نهاية عام 2020 كان عدد من يحق لهم الانتخاب حوالي 2.8 مليون نسمة.

 

ويشترط في من يشارك في العملية الانتخابية أن يكون قد أتم 18 عاما يوم الانتخابات، وأن يكون اسمه ضمن سجل الناخبين لدى لجنة الانتخابات المركزية.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: