fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
مشرعون أمريكيون يرشحون حركة الاحتجاج في هونغ كونغ لجائزة نوبل

يافع نيوز – متابعات

رشح مشرعون أمريكيون حركة الاحتجاج المنادية بالديمقراطية في هونغ كونغ، لنيل جائزة نوبل للسلام، ووصفوا قادتها بأنهم ”إلهام عالمي“ في ظل تعرضهم لحملة قمع من بكين.

وفي رسالة بعثوا بها إلى لجنة جائزة نوبل في الأول من شباط/ فبراير، وكشف عنها الأربعاء، قدر 9 مشرعين أمريكيين من الحزبين أن عدد المشاركين في تظاهرة حزيران/ يونيو 2019 بلغ مليوني شخص.

وأضافت الرسالة أنه في هونغ كونغ التي تعد 7.5 مليون نسمة تعتبر تلك ”إحدى أكبر التظاهرات الحاشدة في التاريخ“.

ومن بين أبرز الموقعين على الرسالة السناتور الجمهوري مارك روبيو، والنائب الديمقراطي جيم ماكغوفرن، وهما رئيسا اللجنة التنفيذية للكونغرس حول الصين.

واعتبر الموقعون أن ”الجائزة ستكرم شجاعتهم وتصميمهم اللذين ألهما العالم“.

وأضافوا: ”نأمل أن تواصل لجنة نوبل تسليط الضوء على المناضلين في سبيل السلام وحقوق الإنسان في الصين، ونعتقد أن الحركة الداعمة للديمقراطية في هونغ كونغ تستحق الاعتراف هذا العام“.

ورجح المشرعون أن تتم إدانة النشطاء المنادين بالديمقراطية في هونغ كونغ في الأشهر المقبلة ”لمجرد أنهم عبّروا سلمياً عن آرائهم السياسية“.

وفرضت بكين العام الماضي قانوناً أمنياً صارماً استخدمته لقمع المعارضين بعد الاضطرابات في هونغ كونغ.

ودعت الرسالة إلى منح الجائزة لكل من دافعوا عن حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ منذ 1997، التاريخ الذي سلمت فيه بريطانيا هذه المستعمرة إلى الصين التي وعدت باحترام النظام الديمقراطي القائم فيها.

ويحق للمشرعين المنتخبين والحكومات والأكاديميين والقضاة الدوليين تسمية مرشحين لجائزة نوبل للسلام، لكن ذلك لا يعني بالضرورة اختيارهم.

ومارست الصين ضغوطاً شديدة على النرويج التي يعين برلمانها أعضاء لجنة نوبل، وذلك بعد منح الجائزة عام 2010 للكاتب الصيني المعارض ليو شياوبو الذي توفي في الاحتجاز قبل 7 أعوام.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: