fbpx
وثوق إماراتي من إتمام صفقة أف – 35
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

قال يوسف العتيبة سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة إنه واثق من إتمام صفقة بيع طائرات أف – 35 إلى بلده بعد مراجعة إدارة الرئيس جو بايدن لبعض مبيعات الأسلحة.

 

وأبرمت الإمارات في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اتفاقات لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز أف – 35 و18 طائرة مسيرة مسلحة ومعدات دفاعية أخرى.

 

وقال العتيبة خلال منتدى عبر الإنترنت نظمه معهد واشنطن “فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم الصفقة”.

كما وصف المراجعة التي تجريها الإدارة الأميركية الجديدة بأنها شكلية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية الشهر الماضي إن إدارة بايدن قررت وقف تنفيذ بعض مبيعات الأسلحة المرتقبة إلى حلفاء للولايات المتحدة مؤقتا بهدف مراجعتها.

وقال العتيبة “ما زال كل شيء يسير في مجراه في الوقت الذي تجري فيه المراجعة.. أنا واثق أن الأمر سينتهي في المكان المناسب”.

وتابع “إذا كنتم ستصبحون (الأميركيون) أقل وجودا ومشاركة في الشرق الأوسط، فلا يمكنكم في الوقت نفسه حرمان شركائكم، الذين تتوقعون منهم بذل المزيد، من الأدوات”.

وتلقت الإمارات تعهدا بفرصة امتلاك طائرات شبح من طراز أف – 35 تصنعها شركة لوكهيد مارتن. وفي ديسمبر الماضي رفض مجلس الشيوخ محاولات لوقف الصفقة التي قال معارضوها إنها تمت على عجل.

وفي أوقات سابقة لعبت الاعتراضات الإسرائيلية على امتلاك دول عربية لأسلحة أميركية متطورة دورا في منع إتمام صفقات بيع تلك الأسلحة لتلك الدول، لكن هذا العائق لم يعد قائما أمام الإمارات التي أبرمت قبل أشهر اتفاق سلام مع إسرائيل برعاية أميركية.

أخبار ذات صله