fbpx
عاجل : الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي يجري مباحثات مع مجلس الاتحاد الروسي
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

ضمن برنامج اليوم الثالث لزيارته الرسمية الى روسيا الاتحادية، التقى الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية والوفد المرافق له اليوم الاثنين بمبنى مجلس الاتحاد الروسي مع سعادة قسطنطين كوساتشيف رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد، بحضور نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية بالمجلس ومسؤولين من مجلس الاتحاد.
وبعد الترحيب من قبل الجانب الروسي بالرئيس ومرافقيه، عبّر الرئيس الزبيدي عن شكره والوفد المرافق له للأصدقاء في حكومة روسيا الاتحادية على الدعوة وحفاوة الاستقبال منوهاً إلى العلاقات التاريخية بين موسكو وعدن، والملفات والمصالح المشتركة التي تحتاج الى تكثيف التنسيق والاتصال بما يعزز العلاقة ويسهم في تحقيق تطلعات شعب الجنوب، وفرص السلام والاستقرار في المنطقة.
أشار السيد الرئيس الى المجلس التشريعي في عدن وما يمثله من تجربة تاريخية تنم عن تاريخ مؤسسي مدني عريق لعدن مدينة السلام والثقافة، مؤكداً نية المجلس إعادة هذا النموذج في صورته المشرّفة.
وأضاف الرئيس القائد أن المنطقة تحتاج الى تعاون ودعم إقليمي ودولي، لمساعدة الجنوب في الملفات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك في مضيق باب المندب وخليج عدن، وخطوط الملاحة البحرية، بالاضافة الى ملف مكافحة الإرهاب، والملف السياسي والاقتصادي.
كما أكد الرئيس على ضرورة وجود الجنوب كطرف رئيس في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، مشدداً على تمسك المجلس بالأهداف الوطنية والتطلعات المشروعة لشعب الجنوب وفي صدارة ذلك حقه في تقرير مصيره واستعادة هويته وبناء دولته المستقلة كاملة السيادة.
وقدم اللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية صورة مفصلة عن الجمعية الوطنية الجنوبية، وسبل تطوير الشراكة مع مجلس الاتحاد الروسي، كما وجه دعوة لمجلس الاتحاد لزيارة الجنوب والعاصمة عدن.
من جانبه عبّر سعادة قسطنطين كوساتشيف عن ترحيبه بزيارة الرئيس الزبيدي والوفد المرافق له الى روسيا الاتحادية مثمناً زيارة مجلس الاتحاد، ومؤكداً على العلاقة التاريخية المتميزة مع الجنوب، ومرحباً بالتواصل والتعاون البرلماني بين البلدين.
هذا وجرى خلال اللقاء مناقشات إيجابية ومثمرة حول عدد من الملفات والقضايا ذات الصلة، كما جرى تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.
علي الكثيري
المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي
عضو هيئة الرئاسة
أخبار ذات صله