fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
الإمارات تجدّد دعمها للحلّ السياسي في ليبيا

 

يافع نيوز — العرب

أعربت الإمارات عن استعدادها للتعاون “بشكل وثيق” مع مجلس الأمن الدولي والإدارة الأميركية الجديدة، مجددة دعمها لجهود التسوية السياسية السلمية لإنهاء النزاع في ليبيا.

 

وقالت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة لانا نسيبة في بيان، إنه “توجد حاجة ملحة لتجديد الجهود الدبلوماسية لحل النزاع في ليبيا”.

 

وأضافت أن “الإمارات مستعدة للعمل بشكل وثيق مع كل أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك الإدارة الأميركية الجديدة، لتحقيق تسوية سلمية للشعب الليبي”.

 

وتابعت أن بلادها “ترحب بدعوة المجلس إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا” التي جاءت في بيان مشترك الخميس، وشددت على أن “التدخلات الأجنبية في هذا النزاع يجب أن تتوقف الآن”.

 

وطالبت الولايات المتحدة الخميس، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عبر الفيديو “الأطراف الخارجية كلّها، بما في ذلك روسيا وتركيا باحترام السيادة الليبية، وإنهاء جميع التدخلات العسكرية في ليبيا فورا”.

وأثار التدخل العسكري التركي جدلا واسعا داخل ليبيا وخارجها، لما تسبب به من تعقيدات على صعيد الأزمة التي يسعى المجتمع الدولي إلى حلها بالطرق السلمية، وسط مخاوف دولية من اتساع دائرة انتشار المتطرفين الذين يحاربهم الجيش في أكثر من منطقة داخل ليبيا.

 

وأردفت نسيبة في بيانها أن “الإمارات العربية المتحدة تؤمن إيمانا راسخا بأن الحلول الدبلوماسية والسياسية، هي السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الليبي”.

 

واعتبرت أن “الأولوية الأبرز هي الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار وتعزيزه”، وهو يسري منذ وقعه طرفا النزاع في أكتوبر.

 

وخلصت مندوبة الإمارات إلى أن ذلك “سيمكن ويشجع مسارا سياسيا وانتقالا تقودهما ليبيا، ويلبيان تطلعات الشعب الليبي للاستقرار والسلام والازدهار”.

 

ويأتي الإعلان الإماراتي متزامنا مع إعلان الأمم المتحدة الجمعة، أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سيعقد جولة محادثات جديدة في جنيف خلال الفترة ما بين 1 و5 فبراير المقبل.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم أمين عام الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك “إن ويليامز هي من ستدير الملتقى”، وأضاف “من المتوقع أن يصوت الملتقى على المرشحين لعضوية مجلس رئاسي يتكون من ثلاثة أعضاء ورئيس الوزراء”.

 

وأوضح بالقول “سيتم الأمر وفق خارطة الطريق التي اعتمدها المنتدى (الحوار الليبي) في تونس، منتصف نوفمبر الماضي”.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: