fbpx
الأمم المتحدة تعلن قائمة مرشحي المجلس الرئاسي في ليبيا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز.
أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، السبت، قائمة المرشحين للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء، وذلك بعد أسبوع من تلقيها الترشيحات.
وكشفت البعثة التي تترأسها مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز عن تلقيها 24 مرشحا للمجلس الرئاسي، و21 مرشحا لرئاسة الوزراء.
وأعربت البعثة في بيان عن “تقديرها العميق لجهود لجنة التدقيق المكونة من 3 من اعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي للنظر في طلبات المرشحين والتأكد من مطابقتها لمعايير الترشح التي اتفق عليها الملتقى في تونس بتوافق الآراء”.
وقالت إن جميع المرشحين تعهدوا “باحترام خارطة الطريق التي أقرها الملتقى فيما يتعلق بالفترة التمهيدية التي تمهد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021. كما تعهد المرشحون، في حالة اختيارهم للسلطة التنفيذية، بتقديم إقرار للجهات الرقابية المختصة بممتلكاتهم الثابتة والمنقولة داخل وخارج ليبيا، فضلاً عن تلك الخاصة بزوجاتهم/أزواجهن وأطفالهم القصّر. وتعهدوا أيضاً بعدم خوض الانتخابات في نهاية الفترة التمهيدية ووقعوا إفادة خطية ملزمة قانوناً تؤكد امتثالهم لقانون الجنسية الليبي الحالي”.
وفيما يتعلق بالمرشحين من السلطات العسكرية أو القضائية، نوّهت لجنة التدقيق أنه من الضروري أن يكون ترشيحهم متوافقاً مع القوانين والأنظمة الليبية القائمة. وبعد مراجعة البعثة لهذه المسألة، ومع تأكيدها على أن العملية السياسية هي عملية يمتلك الليبيون زمامها، فإن موقف البعثة هو أنه يتعين على هؤلاء المرشحين الامتثال التام للقوانين واللوائح ذات الصلة فيما يتعلق بالمشاركة في الأنشطة السياسية أو الترشح لمنصب سياسي، بحسب البيان.
وستعقد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اجتماعاً لملتقى الحوار السياسي الليبي بكامل أعضائه في سويسرا في الفترة من 1 إلى 5 فبراير لإجراء عملية التصويت على السلطة التنفيذية الموحدة المؤقتة الجديدة.
وخلال هذا الاجتماع، ستوجه البعثة دعوة لجميع المرشحين إلى جلسة تفاعلية مع أعضاء الملتقى لإتاحة الفرصة للمرشحين لطرح رؤيتهم حول تنفيذ خارطة الطريق التي اتفق عليها الملتقى، وكذلك للرد على أسئلة يطرحها أعضاء الملتقى.
وفي الفترة التي تسبق الجلسات التفاعلية مع المرشحين وبروح الشفافية والشمولية، سوف تجري البعثة أيضاً حوارا رقميا مع عموم الليبيين لتلقي أسئلتهم التي سيتم تقديمها إلى المرشحين. وسوف تتم إتاحة هذه الجلسات التفاعلية للجمهور الليبي.
 وفيما يلي قائمة المرشحين للمجلس الرئاسي، وفق بيان البعثة:
إدريس سليمان أحمد القايد
أسامة جويلي
أسعد محمد زهيو
خالد السائح
خالد عمار المشري
سلامة إبراهيم الغويل
سليمان أسويكر عوض
الشريف الوافي
صلاح الدين النمروش
طارق عبد الله الأشتر
عبد الرحمن محمد أبو القاسم البلعزي
عبد الرحيم علي محمد الشيباني
عبد الله حسين اللافي
عبد المجيد غيث سيف النصر
عقيلة صالح قويدر
علي أبو الحجب
علي محمود بوخيرالله
عمر مهدي أبو شريده
ماجدة وفتي
محمد القمطي الحافي
محمد حسن سليمان البرغثي
محمد منفي
مصطفى عبد الحميد دلاف
موسى الكوني
المرشحون لمنصب رئيس الوزراء (بالترتيب الأبجدي للغة العربية):
آمال جراي
أحمد عمر أحمد أمعيتيق
أسامه الصيد
إيمان كشر
جمال أبوبكر عمران أبوغرين
الحرمين محمد الحرمين
خالد محمد عبد الله لغويل
ضو عبد الله أبوضوايه
عاطف ميلود الحاسيه
عبد الحميد محمد دبيبه
عبد الرحيم مختار المنتصر
عبد الرزاق أحمد عبد القادر
عثمان عبد الجليل محمد
فتح الله حسين عبد الكريم محمد
فتحي علي عبد السلام باشاغا
فضيل الأمين
محمد الأنصاري
محمد عبد اللطيف المنتصر
محمد معين منصور الكيخيا
مفتاح حمادي
هشام عبد الله أبو الشويكات
أخبار ذات صله