fbpx
في حوار مع يافع نيوز .. المنسق العام لمكتب محافظ عدن ” الخليفي ” يؤكد عودة المحافظ قريباً ويعدد المشاريع التنموية التي تم تنفيذها في المحافظة
شارك الخبر

يافع نيوز – ريم العولقي

كشف  الأستاذ فهد الخليفي المنسق العام  لمكتب محافظ عدن ومنسق البرنامج السعودي والمنظمات المحلية، عن المشاريع التي يتم تنفيذها في العاصمة عدن، بدعم من البرنامج السعودي، بالإضافة الى المنظمات الدولية العاملة في اليمن .

وقال في حوار مع موقع ” يافع نيوز ” ان المحافظ لملس عمل في ظروف معقدة ولم يستلم إلاَّ من اشهر قليلة وبدأ العمل بخطط تنموية سريعة مخطط طوارئ اما الاستراتيجية تحتاج ثلاث او اربع سنوات ليكون هناك تغيير يشعر بها المواطن سوى في الخدمات الرئيسية كالكهرباء والمياه او بالحياة الاقتصادية فهناك خطط لفتح الاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال لتعود عدن الى وضعها الطبيعي كمدينة حضارية ومنبع للتجارة والثقافة والعلم .

الى نص الحوار :

مرحباً بِك استاذ فهد الخليفي حقيقة اشكرك لإتاحة هذه الفرصة في الحديث معك رغم انشغالك ،دعنا نُحلق قليلاً في سماءِ عدن هذه المدينة التي رغم انعدام السلام فيها إلاَّ انها مازالت جميلة في عيونِ ساكنيها.

 

اهلاً وسهلا الأخت  ريم ويسعدني الظهور معكم وأتمنى أكون موفق بالإجابة عن كل اسئلتكم.

 

بداية ماهيَ الصعوبات التي تواجهكم في إعادة اعمار عدن؟

كما تعملون اتينا الى عدن وهي مدينة منكوبة خارجة من حرب مدمرة شنتها المليشيات الحوثية الإرهابية وكانت الأوضاع صعبة على كل الأصعدة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية وبدأ المحافظ احمد لملس بترتب الأجهزة الإدارية والأمنية التي ستعود بالمنفعة على عدن مستقبلا.

 

وماهيَ المشاريع التي نُفذت حتى هذه اللحظة؟

هناك عدة مشاريع سواء من البرنامج السعودي للتنمية او عبر السلطة المحلية او عبر المانحين الاخرين  بالمنظمات الدولية ومثلا:

البرنامج السعودي ينفذ عدد 4 طرق رئيسية داخل عدن بإعادة تأهيل كامل  بالإضافة للإضاءة بالطاقة الشمسية وهناك تأهيل كامل لمستشفى عدن وبأحدث الأجهزة الطبية  وتم ايضاً انشاء 4 مدارس وتأهيل صالة الشهيد مثنى الرياضية  وايضا هناك مشاريع في المياه بعدد 10 عشر ابار في المناصرة و5 ابار في بير ناصر بالإضافة الى مشاريع اخرى لتأهيل السواحل والمتنفسات في عدن.

هناك مشاريع اخرى نفذتها السلطة المحلية في قطاع الطرق والمياه والنظافة

بالإضافة الى مشاريع اخرى لدعم قطاع المياه وصندوق النظافة خصوصا من منظمة UNDB ومنظمة Unops بالاضافة الى مشاريع لهيئة الاغاثة الكويتية بعدد 10 آبار جديدة لبئر ناصر وقع المحافظ اتفاقيتها.

*كيف ترونَ عدن بعد ثلاث او أربع سنوات؟

عمل المحافظ لملس في ظروف معقدة ولم يستلم إلاَّ من اشهر قليلة وبدأ العمل بخطط تنموية سريعة مخطط طوارئ اما الاستراتيجية تحتاج ثلاث او اربع سنوات ليكون هناك تغيير يشعر بها المواطن سوى في الخدمات الرئيسية كالكهرباء والمياه او بالحياة الاقتصادية فهمتك خطط لفتح الاستثمار واستقطاب رؤوس الأموال لتعود عدن الى وضعها الطبيعي كمدينة حضارية ومنبع للتجارة والثقافة والعلم .

*استاذ فهد المرحلة التي نمُر بها حالياً ماذا تحتاج مننا كمواطنين ومنكم كمسؤولين ؟

لاشك المواطن هو الأساس لتنفيذ خطط الدولة ونتمنى من المواطنين التعاون مع السلطات خصوصا في المجال الأمني الذي هو اساس الاستقرار وتنفيذ الخطط التنموية بالإضافة الى الالتفاف حول القيادة السياسية لمواجهة التحديات.

اما المسؤولين فأمامهم  مهام كبيرة بالعمل لتنفيذ الخطط التنموية بصدق ووفاء لأجل الشعب الصابر وبعيد عن كل المناكفات السياسية فالمرحلة تحتاج تنمية اولا للإنسان وللبلد.

* هل حل مشكلة الكهرباء من ضمن برنامج الإعمار في عدن؟ ولماذا حتى الآن لم تُحل مشكلتها؟

برنامج الأعمار لم يدخل في مشروع الكهرباء نظراً لتكاليفه الكبيرة ولبعض التعقيدات الفنية ولكن هناك حلول جاري العمل عليها ومنها محطة الرئيس التي تعتبر شبه جاهزة وستعمل بطاقة 264 ميقا كمرحلة اوليه والآن جاري العمل في الخط الناقل داخل عدن بالإضافة الى توجيهات المحافظ بإعادة تأهيل المحطات الحكومية داخل مديريات عدن والتي تحتاج لتمويل حكومي ولبعض الوقت،  وبأذن الله ستحل مشكله الكهرباء وايضا ندعوا المواطنين الى تسديد ما عليهم من مستحقات لشركتي الكهرباء والمياه حتى تستمر الخدمة بشكل صحيح.

*يُعتبر الأمن والأمان عاملان أساسيان للمساعدة في تقدم الدول وازدهارها متى نستطيع القول ان الوضع في عدن أصبح مُستتب؟

الأمن أساس التنمية وهو من الأولويات المهمة لسعادة المحافظ لملس حيث وجه بإنشاء غرفة عمليات مشتركة للأجهزة الأمنية والتي ستكون قريباً جاهزة ومن خلالها سيتم التحكم بطريقة صحيحة بتحركات الأجهزة الأمنية المختلفة وهناك تعاون كبير من تلك الأجهزة مع اللجنة الأمنية التي يرأسها سعادة المحافظ والتي تجتمع بشكل مستمر ودوري لمناقشة تنفيذ الخطط الموضوعة.

تحسن الأمن كثيرا في عدن والقادم أفضل في هذا المجال خصوصاً بعد استلام الأخ مطهر الشعيبي مدير امن عدن الجديد.

*استاذ فهد كلنا نعلم أن سعادة المحافظ احمد لملس استلم عدن وهيَ تمر بأصعب الظروف في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه هذه المحافظة ماهي اولوياته التي جعلها نصب عينيه من اجل تعافي عدن والخروج بها في احسن صورة ؟

كما اسلفت سابقاً بأن المحافظ لملس استلم مدينة منكوبة ومدمرة واي ظروف صعبة وبالغة التعقيد وجعل أولويات التنمية ثم التنمية ثم التنمية والتي التي لن تكون الا بأجهزة ادارية وامنية صحيحة وقد بدا في ترتيب الاجهزة الإدارية بتعيين مدراء عموم للمديريات وفروع بعض الوزرات وهناك ايضا إجراءات ادارية اخرى بالإضافة الى مواجهة الفساد بحزم وصرامه واحالة كل من يدان الى الجهات المختصة واخرها ما حصل في ادارة البريد بل وسيكون إجراءات مستقبلية اخرى ولن تستثني احد.

*دعنا نتحدث قليلاً عن حادثة مطار عدن الذي راح ضحيته الكثير من الشهداء رحمهم الله كنتم متواجدين هُناك حدثنا عن هذه اللحظة؟

حادثة مطار عدن عمل ارهابي من مليشيات حوثية ارهابية لا تملك ادنى إنسانية ولا قواعد اشتباك وفق الثواني الدولية ولكن بفضل الله اولاً واخيراً نجونا من هذا العمل الإرهابي الذي راح ضحيته عدد من الشهداء رحمهم الله وشافى الله الجرحى.

 

*الجماعات الإرهابية التي تقوم بكثير من العمليات واستهداف المدنيين في عدن وغير عدن متى نستطيع القول أننا في اتم الاستعداد للتصدي لهم ؟

بالنسبة للإرهاب فهو ملف كبير ونحتاج الى دعم التحالف العربي وقد نجحت الأجهزة الأمنية الجنوبية في عدن وخارجها بمواجهة مليشيات ارهابية مؤدلجة مدعومة من أحزاب متطرفة تعمل ضد الجنوب عامه وعدن خاصه لإفشال اي استقرار امني ولكن سننجح بإذن الله في مواجهته وتطهير عدن من منها وقد قطعت الأجهزة الأمنية شوط كبير في هذا الملف وستستمر حتى النهاية وانهاء الارهاب بكل انواعه.

* قلت في إحدى مقالاتك ان الجنوب يمر بمرحلة تاريخية ومفصلية هل لك ان تشرح لنا هذه المرحلة باختصار؟

نعم الجنوب اليوم بأهم مرحلة في تاريخ نضاله نظرا لتكالب أعداء الجنوب ضد شعبه خصوصا بعد ظهور المجلس الانتقالي للساحة السياسية العالمية وتفويض الشعب الجنوبي للمجلس الإنتقالي وتوقيع اتفاق الرياض الذي شرعن الإنتقالي كطرف ممثل للجنوب بأي  تسوية لهذا استشعرت القوى المعادية للجنوب هذا وبدأت في محاولة لخلق صراع جنوبي  بدعم مكونات كرتونيه لا يخرج تأثيرها الفنادق التي تقيم فيها لهذا نكرر على الشعب الجنوبي التسامي على اي خلاف والالتفاف حول المجلس الانتقالي والقوات الجنوبية بقيادة عيدروس الزبيدي وفريقه بالمجلس.

* مشكلة النازحين هذه الظاهرة التي سببت لنا الكثير من المتاعب متى نستطيع القول انها انتهت من عدن ؟

مشكله النازحين مشكله كبيرة وقد تأسست وحدة تنفيذيه في الحكومة لذلك وتسبب النازحين بضغط كبير في عدن على قطاع الخدمات المدمر اصلاً بعد الحرب بالإضافة إلى خطر دخول مليشيات ارهابية او عصابات مخدرات او تهريب وسط النازحين وما حصل في جبل الفارسي ليس ببعيد وكلنا نعلم ذلك وهناك اجراءات لترتيب وضعهم في عدن باعداد مركز ايواء في البريقة وبإشراف من سلطة عدن والجهات المختصة في الحكومة والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

 

* كونك احد ابناء محافظة شبوة كيف تصف لنا ما يتعرض له ابناء شبوة مِن قبل جماعات الإخوان  بشكل عام؟

شبوة هي جرحي الدامي الذي لازال ينزف على شهداءها الذين يرتقون بشكل مستمر بحرب ارهابية قذره شنتها المليشيات  الارهابية والتي تستهدف افراد النخبة الشبوانية او المقاومة الجنوبية ووصل الامر حتى للمواطنين الأبرياء الذين لا ذنب لهم الاً انهم يقولون وطننا الجنوب فقط سوى الاعتقال او المطاردة او التصفية او الاقصاء من كل المناصب في اجهزه الدولة ولكن ثقتنا ان مليشيات الاخوان ستزول من شبوة مثلما زال قبلها الحوثيين وستشرق شمس الحرية قريبا في شبوة باذن الله.

 

*يتعرض أبناء الجنوب إلى حرب إعلامية شرسة من قبلِ  إعلاميو  الإصلاح ماهي النصيحة التي توجهها لهم في مواجهة مثل هذه الحملات؟

نعم يتعرض أبناء الجنوب لحملات إعلامية كبيرة مدعومة من الاخوان بغطاء الشرعية او الحوثيين بغطاء الانقلاب وبتمويل كبير من دول مثل قطر وايران وتركيا ولكن اقول لهم كلمة اكررها في تغريداتي ومنشوراتي:

#لن_تمروا

*استاذ فهد متى يُمكننا القول ان هذا الرجل غير كفؤٌ لمنصبه الذي عُين فيه ؟

المرحلة التي نمر بها حالياً بناء وتنمية وخلالها سيتم التقييم حتى نقول هذا كفو او غير كفو ولكي لا اعمم او اظلم احد بعضهم لم يوفق بحكم ظروف محيطة في عمله او بيئة غير صحيحة وحتما سيفشل وهذا لا يعني انه غير كفو بل لم يتوفق اما الكفو فهو حتماً ينجح اينما يكون ويطوع الظروف المحيطة به له ويقيم المشكلة ويجد لها الحلول.

اجمالاً غير الكفو هو المسؤول الذي كلامه اكثر من فعله وشكاويه اكثر من مقترحاته.

 

*هل يوجد جمعيات خيرية تابعة لمكتب المحافظ واذا كان هناك أين مقرها؟

لا يوجد جمعيات خيرية تتبع المحافظة بل المحافظة تتعامل مع الجميع بسواسية في المنظمات وتدعمها للوصول للحد الاكبر من شرايح المواطنين ذات الاحتياج وتم تأسيس وحدة بديوان المحافظة لترتيب عمل المنظمات وتنسيق عملها في عدن وتذليل كل الصعوبات التي تواجه عملها.

 

*كلمة لأصحاب الأقلام المأجورة والذي هم محسوبون علينا كجنوبيين ولكنهم خانوا الوطن؟

نداء الى اخوتنا الجنوبيين وليس الاعلاميين منهم الذين يعملون لاجندة واحزاب صنعاء ضد الجنوب بل لكل جنوبي لازال يتبع لتلك القوى عودوا إلى وطنكم فالجنوب يتسع لجميع ابناءه ولازال بالوقت متسع وثقوا ان مشروع الدولة الجنوبية قادم قادم بإذن الله فلا تفوتون الفرصة فالتاريخ لم ولن يرحم احد والأحداث توثق والأيام تكتب كل شي في صفحات حياتكم فلا تلطخوها بمناصرة عدو لا يريد الا ان نكون كجنوبيين متناحرين حتى يستغل ضعفنا لهدفه.

عودوا قبل فوات الاوان

* استاذ فهد بما ان التعليم هو ركيزة الحياة وبه تقوم الأمم ،ماهي الطريقة برأيك للخلاص من مستودع الجهل والتخلف الذي الحق الضرر بأجيالنا من العام 1990 الى يومنا هذا ؟

التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء الإنسان اولاً وببناء الإنسان ستبنى الأوطان وهكذا اؤمن والتعليم اليوم يعاني من مخرجات ضعيفة للأسف بسبب الظروف التي مر بها الوطن الجنوبي والتجهيل الذي مورس ضد ابناء الجنوب بطريقة ممنهجة حتى نظل في مستنقع الجهل.

الخلاص الحقيقي ببناء منظومة تعليمية تعمل بقوانين صارمة لا تقبل التدخل وهذا قد يحتاج بعض الوقت وانصح جميع الأباء بالاهتمام بالتعليم والاستثمار في ابناءهم بتعليمهم بطريقة

*كثرت التساؤلات حول مغادرة المحافظ أحمد لملس إلى الأمارات هل ستكون هناك تعيينات جديدة في المحافظات ام ان زيارته لاعلاقة لها بذلك؟

المحافظ لملس ذهب في إجازة قصيرة خاصة وسيعود قريبا بأذن الله.

 

*استاذ فهد ماهوَ دور المرأة في القضية الجنوبية وهل ستشغل منصباً في الدولة ؟

لعبت المرأة الجنوبية دوراً بارزا في القضية الجنوبية من انطلاق الحراك الجنوبي حتى اليوم وقد رأيناهم حتى في جبهات القتال ايام حرب عدن كمسعفات للجرحى ام يقدمن خدمات التمويل واليوم نراهن في سماء الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي يدافعن عن قضيتهن وحق شعبهن في استعادة دولته الجنوبية فتحية لحرائر الجنوب الماجدات فوق كل ارض وتحت كل سماء.

*سأضع امامك اسماء صفها لي بكلمة واحدة؟

الرئيس عيدروس الزبيدي؟القائد

المواطن؟  الأساس

الجنوب ؟ الوطن ولا شيء يعادل الوطن

شهداء الوطن؟نجومنا

 

المرأة ؟ الحياة

 

*كلمة أخيرة تودّ قولها في نهاية هذا الحوار ؟

سعدت بالظهور معك استاذه ريم في موقع يافع نيوز  واتمنى اكون وفقت في الاجابة على تساؤلاتكم وليعذرني ابناء الجنوب على اي خطاء ان قصور فنحن نبذل كل جهد لتحقيق اهداف شعبنا.

اشكركم واتمنى لك التوفيق

ممتنة لك أستاذ فهد وأشكرك بإسمي وأسم أبناء الجنوب وبإذن الله تعالى سنبني هذا الوطن بسواعدكم وسواعد ابناءه كل الشكر لك 🙏🏻

 

 

 

 

 

أخبار ذات صله