fbpx
عاجل : الرئيس الزبيدي : ندعم الحكومة الجديدة وعدن عاصمة مؤقتة لكل اليمن ولن نتراجع عن استعادة دولتنا بكامل مؤسساتها 
شارك الخبر

يافع نيوز – استماع خاص

قال الرئيس عيدروس الزبيدي ان السلام في اليمن لن يأتي الا بحل الدولتين وعودة الدولة الجنوبية بكامل مؤسساتها، وأضاف انه لا يمكن نجاح أي حوار شامل بدون مشاركة أبناء الجنوب فيه .

وأضاف في حوار مع برنامج مواجهة على قناة سكاي نيوز رصده محرر ” يافع نيوز ”  ان المجلس الانتقالي بكافة قواته سيقاتل مع قوات الشرعية حتى تحرير العاصمة اليمنية صنعاء .

وطالب الرئيس الزبيدي من دول التحالف العربي دعم العاصمة عدن بمنظومة صواريخ، حتى يتم تأمين أجواء وذلك بعد استهداف مطار عدن من قبل مليشيا الحوثي .

وحمل الزبيدي الحوثيين مسؤولية الهجوم على مطار عدن وقال ان الهجوم الذي استهدف مطار ع تقف خلفه مليشيا الحوثي وهذه الحادثة ليست الأولى وتم الاطلاق من تعز وذمار، ونفس الصواريخ تم استخدامها ضد المملكة العربية السعودية .

وقال ان سبب استهداف عدن من قبل مليشيا الحوثي بسبب تحولها الى عاصمة لكل اليمن في المرحلة الانتقالية الحالية ، وبعد تشكيل الحكومة وتنفيذ الشق العسكري والأمني في عدن .

وفيما يخص الوضع الأمني قال الزبيدي ان القوات الجنوبية تبذل جهود كبيرة لتأمين تحركات حكومة المناصفة، وتواجه تحديات الإرهاب وتحديات مليشيا الحوثي التي باتت تملك صواريخ بعيدة المدى .

وفيما يخص الحكومة قال ان امامها تحديات إعادة الخدمات الى عدن وإعادة مؤسسات الدولة الى عدن وتطبيق النظام والقانون، وتحرير المحافظات الشمالية .

وأضاف ان أولويات الحكومة حالياً دفع الرواتب المتأخرة وتحسين خدمات الكهرباء والماء ونطمح من التحالف العربي والمجتمع الدولي دعم الحكومة .

الحكومة عندها إصرار كبير على تثبيت الأمن والاستقرار وإعادة الاعمار ودعم قطاع الخدمات بدعم من السعودية والامارات والمجتمع المدني .

وأضاف ان المجلس الانتقالي والرئيس عبدربه منصور هادي  سيدعمون الحكومة حتى  ستتجاوز كل التحديات .

وقال ان المرحلة الحالية  تتطلب توازنات سياسية وحكومة منافصة بين الشمال والجنوب، والقضية الجنوبية قضية قديمة بسبب تهميش أبناء الجنوب بعد حرب اجتياح الجنوب عام 1994، وهذا الاستحقاق لأبناء الجنوب جاء بعد تقديمهم تضحيات كبرى .

وقال ان اتفاق الرياض برعاية المملكة العربية السعودية ودعم من الامارات يمشي بخطوات ثابتة واستراتيجية تحت رعاية الأمير خالد بن سلمان وقطعنا شوط كبير بالملف السياسي، تم تعيين محافظ عدن ومدير امن وتم تشكيل الحكومة، وتم فصل القوات في ابين وتم نقل بعض الوحدات العسكرية من عدن .

وأضاف : ان ما تبقى سيتم تنفيذه وخاصة تغيير المحافظين ومدراء امن لباقي المحافظات وتعيين نواب الوزراء والخروج بحصيلة مشتركة بين المجلس الانتقالي الجنوبي وبين شرعيته للحفاظ على ما تم تحقيقه .

وطالب التحالف العربي بدعم القوات الجنوبية وقوات الجيش الوطني حتى يتم تحرير كافة المحافظات في الشمال .

وقال  في حديثه لـ قناة سكاي نيوز الذي رصده محرر يافع نيوز ان  التشكيلات الجنوبية بعضها صدر بها قرارات من الرئيس هادي وبعضها لا زالت تحت اطار المقاومة ومعظم قياداتها يعملوا ضمن وزارة الدفاع والداخلية، وهذه القوات مسيطرين عليها وهي الان تنتشر من باب المندب الى يافع وابين والساحل الغربي لتأمين الجنوب، وستلتحم مع قوات الشرعية لحماية الأرض والعرض والدين على مستوى الجنوب واليمن .

وفيما يخص المسار السياسي للأمم المتحدة اكد الرئيس الزبيدي ان  اشراك المجلس الانتقالي الجنوبي ضمن فريق التفاوض امر مهم لإنجاح مساعي الأمم المتحدة، وانه لا يمكن يكون سلام بدون مشاركة أبناء الجنوب .

وفيما يخص مكافحة الإرهاب، قال الزبيدي ان المجلس الانتقالي تصدر مكافحة الإرهاب ودفع تضحيات كبرى في هذه الحرب، واتهم تنظيم الاخوان المسلمين بدعم الجماعات الإرهابية لتحقيق اهداف سياسية تخص التنظيم .

 

 

أخبار ذات صله