fbpx
الجمعية الوطنية للانتقالي تنظم محاضرة حول “مرجعية الأرض ودلالات تسمية حكومة المناصفة”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
نظمت الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الإثني، في مقر الجمعية محاضرة بعنوان “مرجعية الأرض ودلالات تسمية حكومة المناصفة”، بحضور نائب رئيس الجمعية الوطنية الدكتور أنيس لقمان، وأعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية.
وفي المحاضرة التي قدمها الدكتور فضل الربيعي، رئيس لجنة الدراسات والبحوث في الجمعية الوطنية أستاذ علم الاجتماع، أشار فيها إلى أن الأسباب التي أدت لاختيار عنوان المحاضرة “هو كيفية جعل أي حدث سياسي يخدم اتجاه المجلس الانتقالي الجنوبي وأهدافه، وكذا دلالات تسمية حكومة المناصفة وكيفية العمل لتأصيل هذا المفهوم بما يخدم توجهات وأهداف المجلس الانتقالي والشعب الجنوبي عامة”.
ومن ثم قدم الدكتور الربيعي، شرحاً توضيحياً عن مرجعيات الأرض والدلالات التي أنشأت عليها، حيث لعبت المرجعيات المكانية دوراً أساسياً في تفاعل الإنسان عبر التاريخ الاجتماعي من الماضي التقليدي إلى الحاضر السياسي والتي تتخذ فيه المرجعيات طابعاً تقليدياً متأثراً بمرجعية الأرض أولاً والتي تتصف بأنها شديدة التعقيد والتنوع الجغرافي في اليمن.
وفي ختام المحاضرة فُتح باب النقاش، وخرجت المداخلات بما يمكن العمل عليه أن تكون الحكومة تساعد على استقرار المناطق المحرر، وإبعاد عنها شبح الصراعات ولا تسمح أن تكون عدن منصة مرة أخرى لمشاريع تخدم أجندات خارج حدود عدن والجنوب.
أخبار ذات صله