fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
5 أطعمة ومشروبات تؤثر سلبيا في صحة الدماغ
آخر الاخبار, طب وصحة 28 ديسمبر 2020 0

يافع نيوز – طب

تلعب حمية البحر الأبيض المتوسط المليئة بالخضروات والفواكه وزيت الزيتون وكميات معتدلة من الحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات في إبطاء شيخوخة الدماغ بمقدار 7.5 أعوام، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وكما أن هناك أطعمة مفيدة، هناك أطعمة تضر بصحة المخ، وتعرض خلاياه للتلف، وفقًا لفرناندو جوميز بينيلا، الحاصل على درجة الدكتوراه، وأستاذ علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وعليه فإن تناول نظام غذائي عالي الفركتوز على المدى الطويل يضعف الذاكرة ويقلص حجم الدماغ ويزيد فرص الإصابة بالزهايمر.

وفيما يلي 5 أطعمة ومشروبات تؤثر سلبيا في صحة الدماغ يجب الانتباه إليها:

2020-12-77-32

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة جزئيًا مثل البطاطس المقلية وقطع الدجاج والسمك المقلي وعصي الموزاريلا والونتون وحلقات البصل على بعض من أعلى كميات الأحماض الدهنية غير المشبعة.

وأثبتت بعض الدراسات مدى خطورة الدهون المتحولة الموجودة بالزيوت النباتية والزبد الصناعي على صحة المخ، إذ تؤدي إلى ضعف الذاكرة وتقلص حجم الدماغ وزيادة فرص الإصابة بالزهايمر.

2020-12-555-11

الشوكولاتة والكاكاو الساخن ومسحوق الكاكاو

أنت على دراية بالفوائد الصحية للفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، لكن قد لا تعرف أن بعض الشوكولاتة ومساحيق وحبيبات الكاكاو وحتى الشوكولاتة الداكنة قد تحتوي على معادن ثقيلة سامة للأعصاب.

الصودا والمشروبات السكرية الأخرى

يعتقد البعض أن السكريات الموجودة بالحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة تقتصر أضرارها على السمنة والسكري وتصلب الشرايين، مع العلم أن بعض الدراسات أظهرت مدى خطورتها على صحة المخ، حيث تهدد خلاياه بالتلف والضمور، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة وتدهور الوظائف الإدراكية وزيادة فرص الإصابة بالزهايمر والخرف.

الكحول

يؤدي استهلاك الكحول بكثرة إلى خلل إدراكي كبير، وفي الواقع، أظهرت الدراسات أن الاعتماد على الكحول على المدى الطويل يمكن أن يقلل من حجم المادة الرمادية والبيضاء، بمعنى آخر يمكن أن يتقلص عقلك.

كما يؤدى الإفراط في تناول الكحول لتلف الحزم العصبية التي تربط بين الخلايا العصبية في مناطق مختلفة من الدماغ، مما يؤثر بشكل واضح على الأنشطة الدماغية والحركية أيضًا، فيصاب مدمنو الخمر بالعديد من الأعراض كالصداع، التهيج العصبي، والتي قد تصل إلى الغيبوبة الكاملة، وتعرض أعصاب الجسم بالكامل إلى ما يسمى باعتلال الأعصاب الكحولي.

وقد ينتهي الأمر بالإصابة بحالات من الصرع، نوبات الإغماء الشديدة، التشنجات وغيرها.

2020-12-3-81

المحليات الصناعية

تدخل مُحليات صناعية في تصنيع المنتجات الخالية من السكر، ويعتاد متبعو الحميات الغذائية على استخدامه، دون إدراك لحجم المخاطر التي يلحقها بصحة المخ، حيث يؤدي الإفراط فيه إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: