fbpx
الضالع.. نفوق المئات من رؤوس الأغنام والأبقار في حجر بسبب وباء غير معروف والمواطنون يستنجدون
شارك الخبر

يافع نيوز – الضالع – فؤاد جباري.
بعد ان تعافت من وباء فيروس الذبابة الخضراء والذي حصد الآلآف من رؤوس الأغنام والأبقار وغيرها من أصناف الثرروة الحيوانية، ظهر مجدداً وباء جديد يصيب هذه الأصناف من رؤوس الماشية بشكل أحد وأخطر مما سبقه.
حيث نفقت المئات من رؤوس الماشية خلال مدة لاتقل عن شهر في مختلف مناطق محافظة الضالع واستوطن أكثر في مناطق حجر السفلى ولايزال يفتك بالمئات من رؤوس الماشية بشكل يومي دون أن يجد له المواطنون أي علاج.
المواطن عبداللطيف حسن فاضل واحد من مئات المواطنين الذين فقدوا الكثير من رؤوس الماشية من الأغنام والأبقار خلال هذا الشهر ، وتقدر قيمة ما خسره هذا المواطن من الماشية بنحو 2 مليون وسبعمائة الف ريال يمني، في حين قد أنفق أيضاً نحو 150 الف ريال يمني لشراء علاج لإنقاذ ماشيته، لكن دون فائدة ولايزال الوباء يفتك بالبقية.
ويصيب هذا الوباء بشكل خاص الثروة الحيوانية من الأبقار والأغنام من الصنفين الماعز والخراف/النعاج، ويأتي على شاكلة مرض يصيب الأرجل بحيث لم تسطع المصابة القيام أو الحركة وكذلك التوقف عن الرعي وشرب الماء وجفاف في الحلق وانزل من الأنف مصحوب بديدان صغيرة، إلى جانب الإصابة بالعماء أو تحول لون العين إلى اللون الأبيض، بحيث تستمر الحالة مايقارب الأسبوع ومن ثم تتوفى الماشية المصابة.
ويناشد أهالي منطقة حجر السفلى الجهات المعنية في محافظة الضالع والمنظمات الداعمة إلى الإسراع بإرسال فرق بيطرية تحدد هوية هذا الوباء وإيجاد علاج مناسب له، حيث تعد الثروة الحيوانية من الأغنام والأبقار أهم مصادر الدخل ورأس مال أهالي هذه المناطق.
أخبار ذات صله