fbpx
7 أطعمة ومشروبات لتخفيف الإمساك
شارك الخبر

يافع نيوز – طب

يحدث الإمساك عندما تشعر بصعوبة التبرز أو أن تقوم بعملية التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، وتشمل أعراضه وجود البراز الصلب أو هو الشعور بأن المستقيم ليس فارغا بشكل كامل بعد التبرز.

يمكن للإمساك أن يكون مؤقتا أو مزمنا. إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، فقد تحتاج إلى طلب المساعدة الطبية، ولكن يمكن أيضا تخفيف تلك الأعراض عبر تناول بعض الأطعمة.

الخوخ

يعد الخوخ ملينا طبيعيا لعلاج حالات الإمساك الحادة والمزمنة لاحتوائه على السوربيتول، كما أنه غني بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وكلاهما مهم لعملية الهضم الطبيعية وتحسين الإمساك.

2020-12-155691-اضرار-الافراط-فى-تناول-الخوخ

البقول

تتميز البقول بغناها بالألياف، ما يجعلها خيارا رائعا لتخفيف الإمساك وتحسين الهضم. وتشمل الأنواع الشائعة من البقول الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس.

2020-12-البقوليات

القهوة

يمكن للقهوة أن تخفف من الإمساك، حيث تثير القناة الهضمية ومن ثم تساعد في تحريك عملية الهضم، كما يرجع تأثير القهوة الملين إلى إنتاج هرمون الجاسترين، ما يسرع نشاط القولون ويزيد من حركة الأمعاء.

2020-12-20171123_1511425617-676398

الماء

من أهم الأمور الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك أن يبقى الشخص رطبا للتخفيف من الإمساك، حيث تزيد ليونة البراز المتماسك ويجعل ذلك عملية خروجه أسهل.

jug-of-water

الحبوب الكاملة

يحتوي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف، وتعد مثالية لعملية الهضم وبالتالي علاج الإمساك، مقارنة بالخبز الأبيض والمعكرونة والحبوب.

2020-12-article_switching_to_wholegrain_2048x1152_01_2

بذور الكتان والشيا المطحونة

تعد بذور الكتان والشيا من البذور التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وبحسب دراسات، اتضح أن أنهما يعملان على تخفيف أعراض الإمساك.

2020-12-352354-اضرار-بذور-الكتان

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا حية توجد في بعض الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية التي قد تساعد في حل مشكلات الجهاز الهضمي بشكل عام. يوجد البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة التي تشمل الزبادي والملفوف والمخللات وغيرها.

كما تعمل البكتيريا ”الجيدة“ في البروبيوتيك على دعم نظام المناعة، والمساعدة في عملية الهضم.

أخبار ذات صله