fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
ابتكار أدق ساعة ذرية في العالم

يافع نيوز – تكنولوجيا

ابتكرت مجموعة من الباحثين الأمريكيين أدق ساعة في العالم، والتي إذا استمرت في العمل لمدة 14 مليار سنة، ستظل دقيقة حتى عُشر الثانية.

يعتمد تصميم الساعة الذرية التي ابتكرها الباحثون على ظاهرة غامضة تسمى التشابكات الكمية، التي تتعلق بارتباط الجسيمات بشكل لا يمكن تفسيره بعد.

2020-12-22-110

ووفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أوضح باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن هذا التشابك يساعد على تعزيز دقة قياس تذبذب الذرات التي تستخدمها الساعات الذرية لقياس الوقت.

ومثلما تستخدم الساعات القديمة تأرجح البندول لقياس الوقت، تستخدم الساعات الذرية الليزر لقياس التذبذبات المنتظمة التي تنتجها الذرات، وهو ما يعتبر أكثر الأحداث الدورية استقرارًا في الكون المعروف حتى الآن.

ويمكن استخدام هذه الساعة الدقيقة للمساعدة في رصد ”المادة المظلمة“ المراوغة التي يعتقد أنها تشكل أكثر من ثلاثة أرباع الكون، ودراسة تأثير الجاذبية على الوقت.

2020-12-33-58

وقال مؤلف البحث المهندس الكهربائي ”إدوين بيدروزو بينافيل“ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: ”إن الساعات الذرية المعززة بالتشابك الكمي ستكون لديها القدرة على الوصول إلى دقة أفضل في ثانية واحدة من الساعات الحالية المتطورة“.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: