fbpx
الجنائية الدولية تردّ طلباً لفتح تحقيق بشأن الإيغور
شارك الخبر

يافع نيوز – أ ف ب

ردّت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا طلبا لفتح تحقيق بشأن أوضاع أقليّة الإيغور المسلمة في إقليم شينجيانغ الصيني، معلّلة قرارها بأنّ بكين ليست عضوا في هذه الهيئة القضائية الدولية، بحسب تقرير نشره مكتبها الإثنين.

وردًّا على طلب فتح تحقيق تقدّم به إيغوريون يقيمون في المنفى، قالت بنسودا إنّه في ما خصّ الانتهاكات التي قال المدّعون إنّها حصلت على الأراضي الصينية، فإنّه يستحيل على المحكمة الجنائية الدولية أن تفتح تحقيقا بشأنها ما دامت الصين لم توقّع على معاهدة روما التي أنشئت بموجبها هذه المحكمة في 2002.

وأوضحت المدّعية العامة في تقريرها أن ”هذا الشرط المسبق لممارسة المحكمة اختصاصها المكاني لا يبدو أنه مستوفى في ما يتعلّق بأغلبية الحالات“ التي عرضها المدّعون الإيغور في دعواهم.

أما بشأن ما ذكرته الدعوى عن عمليات ترحيل قسرية إلى الصين مارستها طاجيكستان وكمبوديا بحقّ أفراد من الإيغور، فاعتبرت بنسودا أنّه ”ليست هناك في هذه المرحلة أدلّة كافية“ لفتح تحقيق بهذا الشأن.

ويقول أصحاب الدعوى الأويغور، إنّ طاجيكستان وكمبوديا هما طرفان في معاهدة روما وإنّ عمليات الترحيل القسري هذه حصلت على أراضيهما، وبالتالي فإنّه من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق فيها.

أخبار ذات صله