fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
برعاية المجلس الانتقالي.. الادارة الاقتصادية بانتقالي ابين تنظم ندوة علمية عن الانتاج الزراعي

يافع نيوز – أبين – خاص.
بحضور العميد عبدالله الحوتري رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بمحافظة ابين، نظمت الادارة الاقتصادية بانتقالي ابين الندوة العلمية تحت عنوان  الانتاج الزراعي في محافظة ابين ( الواقع _ المشكلات و الحلول).
واستهلت الندوة بكلمة للعميد عبدالله الحوتري رئيس انتقالي ابين اثنى فيها على جهود الاخوة القائمين على هذه الندوة العلمية لاستضافتها نخبة من الكوادر الاقتصادية والمهتمين بالجانب الاقتصادي والزراعي، داعيا الجميع الى طرح المعالجات التي تهتم بالجانب الزراي وتسهم في اعادة ابين الى عهدها الزراعي السابق.
ثم افتتح الندوة رئيس الادارة الاقتصادية الدكتور  مبارك الحمصي مرحبا بالحاضرين جميعا بمشاركتهم في هذه الندوة.
ولفت الدكتور الحمصي الى اهمية الاهتمام بالجانب الزراعي في المحافظة ومشيرا الى ان هذا القطاع قد تم القضاء عليه وتدميره تدميرا ممنهجا من قبل النظام السابق رغم اعتماد حوالي 70٪ من ابناء المحافظة على الانتاج الزراعي.
ثم قام الاستاذ محمد سالم الخاشعة باستعراض فيلم بروجكتر عن مركز البحوث العلمية في منطقة الكود وما تعرض له من تدمير وهمال من قبل الجهات المسؤولة.
وقدمت في الندوة عدة اوراق علمية من قبل المشاركين في الندوة وتطرقت ورقة لاستاذ علي ناصر حابر الى اهم محاصيل  الانتاج الزراعي وخصائصه وظروف زراعته وانتاجه  وتكاليف زراعته مع ذكر المحاصيل التي تمت زراعتها في المحافظة الى جانب الانتاج الحيواني ودوره في دعم الاقتصاد مقدما بعض المقترحات والحلول منها تحقيق الامن والاستقرار واعادة هيبة الدولة وتاسيس دولة ذات مؤسسات واحياء زراعة القطن طويل التيلة في المحافظة وتعويض المرافق الزراعية الحكونية والتعاونية عن ممتلكاتها المنهوبة.
بينما تطرقت ورقة الاستاذ اكرم  محسن هادي الى المنشاءات المائية من سدود وحواجز مائية في دلتا ابين وما تعرضت له من اهمال وتدمير متعمد بالاصافة الى المشكلات التي تواجه استدامه المنشاءات المائية في دلتا ابين والمعالجات والتوصيات لتفعيل نشاطها مجددا.
وقدم الاستاذ سالم جعيم ورقة علمية عن دور الريادي لمركز الارشاد الزراعي بمدينة جعار ونا قام به من دور ارشادي و تنموي مرتبط بالمجتمع وما حققه مركز الارشاد الزراعي في مساهمة القطاع الزراعي في تنمية الاقتصاد الوطني مشيرا الى، تحسين مستوى الاسر وزيادة دخلها.
وقدم لمهندس الزراعي عبدالباسط الشحيري ورقة عن الزحف والتوسع  العمراني على الاراضي الزراعية الخصبة في دلتا ابين وما لحق بها من دمار بعد انهيار شبكات الري الزراعية وتدفق السيول الى البحر وزاد نسبة التصحر في الاراضي الزراعية.
واثريت الندوة بعدة مداخلات من قبل المشاركين في الندوة تطرقت الى الية اعادة النشاط الزراعي مجددا وتسخير كافة الموارد المالية لانعاشه مجددا.
واختتمت الندوة بعدد من القرارات والتوصيات والمقترحات التي يمكن لها ان تساهم في عملية النهوض بالنشاط الزراعي واصلاح الاضرار التي لحقت به.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: