fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
علاج العقم عند الرجال.. دليل شامل يتضمن الحالات مجهولة السبب
آخر الاخبار, طب وصحة 13 ديسمبر 2020 0

يافع نيوز – طب وصحة

تشخيص العقم عند الرجال 
وذكر موقع “mayoclinic” أن تشخيص مشاكل العقم عند الذكور عادة يتضمن ما يلي:
الفحص البدني العام والتاريخ الطبي
يتضمن ذلك فحص أعضائك التناسلية وطرح أسئلة حول أي حالات وراثية أو مشاكل صحية مزمنة أو أمراض أو إصابات أو جراحات يمكن أن تؤثر على الخصوب، قد يسأل طبيبك أيضًا عن عاداتك الجنسية وعن تطورك الجنسي أثناء فترة البلوغ.
تحليل السائل المنوي 
يمكن الحصول على عينات السائل المنوي بعدة طرق مختلفة، يمكنك تقديم عينة عن طريق الاستمناء والقذف في وعاء خاص في عيادة الطبيب، بسبب المعتقدات الدينية أو الثقافية، يفضل بعض الرجال طريقة بديلة لجمع السائل المنوي، في مثل هذه الحالات، يمكن جمع السائل المنوي باستخدام واقٍ ذكري خاص أثناء الجماع.
ثم يتم إرسال السائل المنوي الخاص بك إلى المختبر لقياس عدد الحيوانات المنوية الموجودة والبحث عن أي تشوهات في شكل (مورفولوجيا) وحركة الحيوانات المنوية، سيفحص المعمل أيضًا السائل المنوي بحثًا عن علامات المشاكل مثل العدوى.
غالبًا ما يتقلب عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير من عينة إلى أخرى في معظم الحالات، يتم إجراء العديد من اختبارات تحليل السائل المنوي على مدار فترة زمنية لضمان نتائج دقيقة، إذا كان تحليل الحيوانات المنوية طبيعيًا، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء اختبار شامل لشريكتك قبل إجراء المزيد من اختبارات العقم عند الذكور.
اختبارات العقم عند الرجال 
قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات إضافية للمساعدة في تحديد سبب العقم لديك ممكن أن تشمل:
الموجات فوق الصوتية الصفن 
يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور داخل جسمك، ويمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في كيس الصفن طبيبك على معرفة ما إذا كانت هناك دوالي الخصية أو مشاكل أخرى في الخصيتين والهياكل الداعمة.
اختبار الهرمونات
تلعب الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية وما تحت المهاد والخصيتين دورًا رئيسيًا في التطور الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية، كما تساهم أيضًا الاضطرابات في الأنظمة الهرمونية أو الأعضاء الأخرى في العقم،ويقيس فحص الدم مستوى هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى.
تحليل البول بعد القذف، ويمكن أن تشير الحيوانات المنوية في البول إلى انتقال الحيوانات المنوية للخلف إلى المثانة بدلًا من خروجها من القضيب أثناء القذف (القذف المرتجع).
الاختبارات الجينية
عندما يكون تركيز الحيوانات المنوية منخفضًا للغاية، يمكن أن يكون هناك سبب وراثي، يمكن أن يكشف فحص الدم عما إذا كانت هناك تغييرات طفيفة في كروموسوم Y – وهي علامات على خلل وراثي، قد يُطلب إجراء الاختبارات الجينية لتشخيص المتلازمات الخلقية أو الوراثية المختلفة.
خزعة الخصية
يتضمن هذا الاختبار اخذ عينات من الخصية بإبرة، إذا أظهرت نتائج خزعة الخصية أن إنتاج الحيوانات المنوية أمر طبيعي، فمن المحتمل أن تكون مشكلتك ناتجة عن انسداد أو مشكلة أخرى في نقل الحيوانات المنوية، واختبارات وظائف الحيوانات المنوية المتخصصة يمكن استخدام عدد من الاختبارات للتحقق من مدى جودة بقاء الحيوانات المنوية بعد القذف، ومدى قدرتها على اختراق البويضة وما إذا كانت هناك أي مشكلة في الالتصاق بالبويضة، بشكل عام، نادرًا ما يتم إجراء هذه الاختبارات وغالبًا لا تغير توصيات العلاج بشكل كبير.
الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم. يتم إدخال عصا صغيرة مُزلَّقة في المستقيم
يسمح لطبيبك بفحص البروستاتا والبحث عن انسداد الأنابيب التي تحمل السائل المنوي (قنوات القذف والحويصلات المنوية).
علاج العقم عند الرجال 
في كثير من الأحيان، لا يمكن تحديد السبب الدقيق للعقم، حتى إذا لم يكن السبب الدقيق واضحًا فقد يكون طبيبك قادرًا على التوصية بالعلاجات أو الإجراءات التي ستؤدي إلى الحمل.
في حالات العقم، ينصح  بفحص الشريكة يمكن أن يساعد ذلك في تحديد ما إذا كانت ستحتاج إلى أي علاجات محددة أو ما إذا كان المضي قدمًا في تقنيات المساعدة على الإنجاب مناسبًا.
طرق علاج العقم عند الرجال 
جراحة
 على سبيل المثال، يمكن في كثير من الأحيان تصحيح دوالي الخصية جراحيًا أو إصلاح الأسهر المسدودة، يمكن عكس عمليات قطع القناة الدافقة السابق، في الحالات التي لا توجد فيها حيوانات منوية في القذف، يمكن غالبًا استرداد الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.
معالجة الالتهابات
 قد يعالج العلاج بالمضادات الحيوية عدوى الجهاز التناسلي، لكنه لا يستعيد الخصوبة دائمًا.
علاجات مشاكل الجماع
 يمكن أن تساعد الأدوية أو الاستشارة في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.
العلاجات والأدوية الهرمونية
 قد يوصي طبيبك ببدائل الهرمونات أو الأدوية في الحالات التي يحدث فيها العقم بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات بعض الهرمونات أو مشاكل في طريقة استخدام الجسم للهرمونات.
تقنية المساعدة على الإنجاب (ART)
 تتضمن العلاجات المضادة للفيروسات القهرية الحصول على الحيوانات المنوية من خلال القذف الطبيعي أو الاستخراج الجراحي أو من الأفراد المتبرعين، حسب حالتك ورغباتك الخاصة ثم يتم إدخال الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي، أو استخدامها في الإخصاب في المختبر أو حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: