fbpx
اختتام الدورة التدريبية لآلية تنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الهمم في عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – هادي شوبه.
اختتمت اليوم الثلاثاء الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة حقوق الإنسان برعايه وزير حقوق الإنسان أ.محمدعسكر وبالتعاون مع مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حول آليات إنفاذ الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الهمم في عدن.
حيث ابتدأت الدورة عملها يوم الأحد الماضي بعنوان آليات إنفاذ الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الهمم في إطار الاحتفاء الاحتفاء باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في عدن.
 التي تحدث فيها مسؤول الشؤون القانونية بوزارة حقوق الإنسان الأستاذ شمسان علي عنتر عن الاتفاقية الدولية وعن أهميتها وضرورة تفعيلها في المجتمعات والواجبات الملحة التي على الجميع القيام بها لهذه الفئة.
 كما ثحدث فيها أيضا مسؤول المفوضية السامية للأمم المتحدة بمكتب جنيف لحقوق الإنسان السيد اسعد صالح حول تفعيل الإتفاقية ودورها الهام في المجتمع و جرى مناقشة آليات الاتفاقية الدولية لحقوق الهمم وكيفيه معرفه آليه الإتفاقية والقوانين والمواد التي نصت عليها الإتفاقية وكيفيه توصيل بنودها في المجتمع والعمل بها.
ومواصلة ما تطرقت له في اليوم الأول عن المفاهيم حول اهداف الاتفاقية والتعريف بها وكيفيه مراقبة ورصد حقوق ذوي الهمم وحمايتهم وتكريس الآليات الدولية والاقليمية والوطنية لخدمتهم.
وجرى في يومها الثاني المتابعة والتركيز حول المناصرة وكسب التأييد لقضاياهم ودور منظمات المجتمع المدني بوضع الخطط لإنفاذ الحقوق والخروج بالتوصيات من مجموعة العمل لتفعيل آليه عمل الاتفاقية بحضور عددا من رؤساء المنظمات والمؤسسات والمرافق الحكومية.
 واختتمت عملها اليوم الثلاثاءً مستعرضة في التمكين الاقتصادي والاجتماعي لذوي الهمم، ودور صندوق المعاقين في تقديم الخدمات وانقاذ حقوق الشخص، وكيفية استخدام تكنلوجيا المعلومات لهم لانقاذ حقوقهم.
شاملة ادماجهم في برنامج الإستجابة الإنساني في الظروف الطارئة لتصبح الوزارة قد حققت الغاية من عمل هذه الدورة والخروج بوعي وأهمية  ادارج هذه الشريحه وكيفية التعامل معها ومع هذه القانون في الواقع.
هذا وشاركت في هذه الدورة رئيسة مؤسسة رووم أ.الرميصاء يعقوب ، ورئيسة القسم الإنساني في المؤسسة أ.تهاني الصراري مع عدد من منظمات المجتمع والقطاع الحكومي.
وحضر الاختتام المفوضيه للأمم المتحدة ومدير مكتب وزير حقوق الإنسان أ. ردفان المفلحي ومدربي الدورة لتسليم الشهائد للـ25 متدرب في الدورة.
أخبار ذات صله