fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
عضو في مجلس أردوغان يطالب بإطلاق سراح المعتقلين

يافع نيوز – وكالات

طالب بولنت أرينتش، عضو المجلس الاستشاري الأعلى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بضرورة إخلاء سبيل كل من الرئيس الأسبق لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، صلاح الدين دميرتاش، والناشط ورجل الأعمال، عثمان كافالا، المعتقلين منذ عدة أعوام.

جاء ذلك في تصريحات مثيرة أغضبت النظام الحاكم، أدلى بها أرينتش، نائب رئيس الوزراء التركي الأسبق، خلال مشاركة، مساء الخميس، في مقابلة أجرتها معه محطة “خبر ترك تي في” التلفزيونية المحلية، وتابعتها “العين الإخبارية”.

وقال أرينتش في تصريحاته “لا بد من إخلاء سبيل صلاح الدين دميرتاش، وعثمان كافالا”، مضيفًا “أنا ورئيس الجمهورية، ووزير العدل (عبد الحميد جول) مع العدالة، ونريد محاكمات عادلة، لكن القضاة يرتكبون أخطاءً”.

وأضاف قائلا “لذلك أحذرهم، فهم من سيلحق بهم الضرر في المستقبل القريب”، مشددًا على ضرورة تفعيل مبدأ المحاكمات دون اعتقال.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت بتركيا حرية تعبير أم لا، قال أرينتش “حرية التعبير اليوم معقدة، وتعاني من مشاكل”.

وأرينتش سياسي تركي من مواليد 25 مايو/أيار 1948 , شغل منصب رئيس مجلس النواب بين عامي 2002 -2007، كما شغل منصب نائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 – 2015، والمتحدث باسم الحكومة، وهي فترة كان يتولى فيها أردوغان رئاسة الوزراء،

ويعتبر أرينتش قيادي بحزب العدالة والتنمية، وأحد أعضاء لجنته التأسيسية بجانب أردوغان، والرئيس السابق، عبد الله جول، وظل عضوًا بالبرلمان منذ العام 1996 حتى العام 2015.

غضب الرئاسة وحلف الحركة القومية

تصريحات أرينتش، أزعجت بشكل مباشر نظام أردوغان، لا سيما أنه عضو في مجلسه الاستشاري الأعلى، وأزعجت كذلك بشكل أكبر حليفه، حزب الحركة القومية المعارض، ما دفع الرئاسة التركية للتعليق على تلك التصريحات.

وفي هذا الإطار نشر فخر الدين آلطون، رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة، تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها “لن نتراجع عن العدالة، فاليوم هو يوم العمل من أجل دولة تركية كبيرة وقوية”.

وتابع قائلا “قوة (اتفاق) الجمهور (بين العدالة والتنمية والحركة القومية) ضمان لغدنا المشرق، ولا توجد لدينا رفاهية تضييع الوقت في أجندات وجدل مصطنع، فنحن سنواصل الطريق دون توقف تحت قيادة زعيمنا (أردوغان)”.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');