fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
الولايات المتحدة تعتزم إتمام صفقة طائرات مسيرة حديثة للإمارات

يافع نيوز – العرب

أعلنت الإدارة الأميركية أنها ماضية قدما في صفقة بيع طائرات مسيرة حديثة من طراز إم.كيو-9بي إلى الإمارات.

وكشفت مصادر مطلعة بأن وزارة الخارجية الأميركية قدمت إخطارا غير رسميا للكونغرس بأنها تخطط لبيع 18 طائرة مسيرة مسلحة متطورة من طراز إم.كيو-9بي للإمارات في صفقة تصل قيمتها إلى 2.9 مليار دولار.

وسيكون هذا أول تصدير للطائرات المسيرة منذ أن أعادت إدارة ترامب العمل باتفاقية أسلحة تعود إلى حقبة الحرب الباردة بين 34 دولة للسماح لشركات الدفاع الأميركية ببيع المزيد من الطائرات المسيرة للحلفاء.

ويعتبر هذا الإخطار غير الرسمي للطائرات المسيرة هو مقدمة للإخطار الرسمي والعام من وزارة الخارجية.

وتتمتع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، بالقدرة على مراجعة ومنع مبيعات الأسلحة في إطار عملية مراجعة غير رسمية قبل أن ترسل وزارة الخارجية إخطارها الرسمي إلى السلطة التشريعية.

وأشار أحد المصادر إلى أن الخارجية الأميركية قد تنتظر إخطار الكونغرس رسميا بالبيع بمجرد إطلاع الموظفين والأعضاء على البيع المحتمل. ويمنح الإخطار الرسمي الكونغرس 30 يوما للاعتراض على أي مبيعات.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية “كسياسة عامة، لا تؤكد الولايات المتحدة أو تعلق على مبيعات أو عمليات نقل دفاعية مقترحة حتى يتم إخطار الكونغرس رسميا بها”.

كما سيتم تجهيز طائرات إم.كيو-9بي برادار بحري ويمكن تسليمها في عام 2024..

ولطالما أعربت الإمارات، أحد أهم حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، عن اهتمامها بالحصول على طائرات إف-35 الشبحية وحصلت على وعد بفرصة لشرائها في صفقة جانبية أبرمت عندما اتفقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتم تقديم الإخطار غير الرسمي لبيع 50 طائرة من طراز إف-35 للإمارات في 29 أكتوبر.

وتحظى الإمارات بدعم مقربين من الرئيس الأميركي، في ظل تحفظ بعض أركان البيت الأبيض ومشرعين أميركيين على الصفقة بدافع الالتزام بالحفاظ على التفوق النوعي العسكري لإسرائيل في مجال التسلح على مختلف بلدان المنطقة.

ويجب أن تفي أي صفقة تبرمها الولايات المتحدة لبيع الأسلحة في المنطقة بعقود من الاتفاق مع إسرائيل حيث يجب ألا يضعف السلاح الأميركي الصنع “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل، مما يضمن أن الأسلحة الأميركية المقدمة لإسرائيل “متفوقة في القدرة” على تلك المباعة لجيرانها

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');