fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
اقامة ورشة عمل خاصة بتنفيذ المسح الشامل لأشجار البُن ومصادر المياه بيافع

يافع نيوز – عدن – أنس اليافعي بمتابعة مستمرة من رئيس مؤسسة يافع للعمل والانجاز الشيخ أبو أنس صافي الصافي ، وتحت رعاية وزير الزراعة والري عثمان حسين مجلى دُشِّنت صباح اليوم الخميس مجموعة الزراعيين – يافع ورشة العمل الخاصة بتنفيذ أعمال المسح الشامل لأشجار البن والمياه ومصادرها في مديريات يافع ، بمحافظتي لحج وأبين برعاية من مؤسسة يافع للعمل والإنجاز وإشراف وزارة الزراعة والري. 
وافتتحت الورشة بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى بعدها الدكتور علي صالح الخلاقي كلمة تقديمية تناول فيها أهمية زراعة شجرة البن والشكر لاهتمام القائمين على هذه المبادرات الطيبة.
وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للعمل والإنجاز المستشار خالد محمد الحصني على اهتمام المؤسسة بزراعة البن ومصادر المياه  وإعادتها للواجهة بعد عقود من الاهمال من خلال الدعم المباشر لمجموعة الزراعيين -يافع.
وتحدث وكيل وزارة الزراعة والريّ المهندس أحمد الزامكي  : مؤسسة يافع للعمل والانجاز قدمت لنا الافكار المتميزة وقمنا بزيارات إلى مديريات يافع وتعرفنا على الجوانب الزراعية وكانت الزيارة ممتازة وناجحة جدا، وقدمت لنا بعض النقاط التفصيلية حول زراعة البن.
وأشار الزامكي : تم اعتماد عدد من المشاريع وسنبحث عن تمويل المشروع لأهميته وكذلك لأهمية المسح الذي سيقوم به المختصون حيث سيتم رفع رؤية تفصيلية لكل مناطق زراعة البن في مديريات يافع بمحافظتي لحج وأبين.
وقدم القائمون على الورشة جزيل الشكر الكبير لوزير الزراعة والري الشيخ عثمان حسين مجلي الذي وجه باعتماد المشاتل ومشروع المسح والدراسة والبحث عن تمويل مشروع سد ولب وادي حطيب يافع.
وأضاف المهندس جمال حلبوب متحدثا باسم مجموعة الزراعيين-يافع أن الاحد القادم سيدشن المشروع في رصد وفي لبعوس.
وأردف: هناك دراسات علمية زراعية عملت قبل سنوات ونحن جئنا لتطبيقها ، وستطبق  الدراسات والتقارير على جميع المناطق دون استثناء وعبر السلطات المحلية في أبين وفي لحج، متمنيا من الجميع المشاركة لكون المزارع عنصر أساسي في الانتاج.
لجنة التدريب في مجموعة الزراعيين-يافع كانت من أبرز المشاركين أيضا مؤكدة أنها تعمل على قدم وساق للنهوض بالزراعة وتحديدا زراعة البن ومكافحة آفات البن وغيرها الكثير.
وبيّن الأستاذ في جامعة عدن الدكتور احمد البحبح أن البن كان تاجًا على رأس الأراضي في يافع، غير أنه مر بمراحل إهمال، واليوم شمّر أفاضل أبناء يافع بالتعاون مع الجهات المسؤولة على سواعد الجد لإعادته إلى مكانته المرموقة ، شاكرا القائمين على هذا المشروع وفي مقدمتهم رئيس مؤسسة يافع صافي الصافي أبي انس والمدير التنفيذي سعادة المستشار الحصني ورئيس مجموعة الزراعيين -يافع الدكتور العمراني.
وفي الورشة ، تمت الإشارة الى عوامل تراجع زراعة البن ومنها أن أغلب الأراضي الخاصة بزراعته انتهت بسبب السيول ويجب اتخاذ إجراءات مثل الحواجز والمدرجات وشحة المياه وتزايد زراعة شجرة القات، وأهميته وتاريخه وعينات منه وضعت في الورشة ، ومكانة البن اليافعي تجاريا على الصعيد المحلي والعالمي في العهود السابقة. حضر الحفل ، شخصيات محلية وقيادات في السلطة ورجال اعمال من أبناء يافع ومحافظات الجنوب، وحظي بتغطية اعلامية واسعة.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');