fbpx
7 أشياء تبدو غير ضارة تزيد خطر الإصابة بالسكري.. تعرف إليها‎
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

لا يحدث داء السكري بشكل مفاجئ، بل يتطور بمرور الوقت، فليس فقط ما تأكله وعاداتك اليومية تتحكم في خطر الإصابة بالمرض، ولكن كل شيء تفعله، مهما كان كبيرًا أو صغيرًا، يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.

وهناك 4 أنواع من مرض السكري:

1- السكري من النوع الأول

2- مرض السكري من النوع 2

3- سكري الحمل

4- مقدمات السكري

ويعد مرض السكري من النوع 2 هو الأكثر شيوعًا، ووفقًا للخبراء، يمكن أن تؤدي الحالات الخطيرة إلى مشاكل تهدد الحياة مثل تلف الكلى ومشاكل القلب وتلف الأعصاب، لذلك، من المهم جدًا التأكد من تقليل فرص الإصابة بهذا المرض المزمن.
وفيما يلى 7 أشياء تبدو غير ضارة تزيد خطر الإصابة بالسكرى:

تناول القهوة
قد تتساءل إلى أي مدى يمكن أن يكون فنجانًا من القهوة ضارًا؟ حسنًا، لا يسبب أي ضرر على الفور ولكن بمرور الوقت قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

ووفقاً للخبراء، فإن تناول كوب واحد أو فنجانين من القهوة يوميًا جيد، لكن الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين في الجسم، ما يسبب زيادة في إنتاج الجلوكوز ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
ولهذا، أوصى الأطباء بضرورة تناول الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب لتجنب خطر الإصابة بمرض السكري.

الجلوس لساعات طويلة
يقضي معظمنا يومه جالسًا على المكتب مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو مشاهدة شيء ما على التلفزيون.
ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Diabetologia (مجلة الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري)، فإن كل ساعة تقضيها جالسًا في وضع الجلوس، سواء كان ذلك لمشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر المحمول، تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 3.4٪.

الجنس
كونك امرأة ليس عملاً سهلاً، في كل مرحلة من مراحل الحياة، تمر النساء بعدد من التغيرات الهرمونية، من الحيض والحمل إلى انقطاع الطمث، ويمر الجسم بقدر لا بأس به من التقلبات الهرمونية التي تؤثر في مستويات الأنسولين في جسمك.
ووفقاً للأطباء، إذا كنت تعاني من متلازمة تكيس المبايض، فقد تؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى مقاومة الأنسولين، وفي النهاية الإصابة بمرض السكري.

عدم التعرض للشمس
معظمنا يعاني من نقص فيتامين (د) لأننا بالكاد نخرج من غرفنا المكيفة، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism، قد يؤدي هذا إلى الإصابة بمرض السكري.

2020-11-2344567

كيف سيحدث ذلك؟.. ينظم فيتامين (د) إنتاج الأنسولين في أجسامنا ونقصه يزيد من مستوى السكر في الدم ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى فيتامين (د) يعانون من زيادة الوزن وهو سبب آخر يزيد خطر الإصابة بمرض السكري.

الإفراط في الأكل
الإفراط في الأكل يعني المزيد من السعرات الحرارية التي ستؤدي في النهاية إلى السمنة، وهي حالة تساهم في تطور مرض السكري.

تخطي تمارين القوة
حان الوقت لرفع الدمبل لأن تدريب القوة يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، ولاحظ باحثو هارفارد أن تدريب القوة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 34% في فرص إصابتك بمرض السكري.

2020-11-qhw_rjl_-1

الشخير
كشفت التوصيات الصادرة عن الاتحاد الدولى للسكري أن الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكرى والعكس صحيح.

كما أوضحت أن توقف النفس أثناء النوم يؤثر في إنتاج الأنسولين الذى يؤدى في نهاية الأمر إلى الإصابة بمرض السكري.

أخبار ذات صله