fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
قطر تعزز وضعها كخط مواز لنشاط القاهرة في ليبيا

 

يافع نيوز – العرب

تكشف الزيارة التي يؤديها رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، إلى قطر عن نوايا الدوحة لترسيخ موطئ قدم لها وذلك من خلال ملء الفراغ الذي ستتركه حليفتها تركيا في حال أقصيت من ليبيا نهائيا.

 

ويرى مراقبون أن الدوحة تقوم بنشاط مواز للجهود التي تبذلها مصر في ليبيا لتثبت وزنها الإقليمي والدولي، وذلك بعد أن تنامي دور القاهرة في مسار التسوية الليبية. ووصل المشري الأحد إلى الدوحة في وقت تتكثف فيه الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية شاملة في ليبيا، ما يثير تساؤلات عن دلالات زيارة رئيس مجلس الدولة إلى قطر.

 

واستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المشري في مكتبه بالديوان الأميري حيث بحث الطرفان “مستجدات الوضع في ليبيا”. وحضر المقابلة رئيس مجلس الشورى القطري، أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود.

 

وتثير تحركات الدوحة الأخيرة في علاقة بليبيا الكثير من التساؤلات حيث وقعت قطر الإثنين الماضي مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون في المجال الأمني مع حكومة الوفاق الليبية التي يرأسها فايز السراج المدعوم من أنقرة.

 

ويرى خبراء أن الدوحة تقوم من خلال تحركاتها هذه بترتيبات لمرحلة ما بعد التدخل التركي في ليبيا لكي تحل هي محلها خاصة مع تنامي الدور المصري في الأزمة الليبية بتقديم القاهرة مبادرات تطرح حلولا ملموسة على الفرقاء الليبيين.

 

وغرقت ليبيا، البلد الغني بالنفط، منذ سقوط العقيد الراحل معمر القذافي في فوضاها التي غذتها التدخلات الخارجية خاصة من قبل أنقرة التي زودت ميليشيات حكومة الوفاق الإسلامية بالسلاح والمرتزقة كذلك ما زاد من حدة التوترات وأبعد سيناريو التقارب بين الفرقاء في فترة ما.

 

وحتى عند التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم وشامل في البلاد في وقت سابق أظهرت تركيا عدم تحمس له، بينما سارعت قطر إلى توقيع مذكرة التفاهم مع حكومة السراج ما أثار شكوكا حول رغبة أنقرة والدوحة في التوصل إلى حل في ليبيا.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');