fbpx
إدارة جمارك المنطقة الحرة بعدن ترد علی ادعاءات رئيس اللجنة العمالية ومحطة حاويات ميناء عدن…
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

ردت إدارة جمارك  المنطقة الحرة بالعاصمة عدن على بيان اللجنة العمالية بينما حاويات عدن، بخصوص الاحداث التي شهدها الميناء مساء امس وفجر اليوم والمتعلقة بضبط شحنة مخدرات .

جاء ذلك في بيان صادر عن ادارة جمارك المنطقة الحرة ” يافع نيوز ” ينشر نصه :

اطلعنا علی خبر نشر في مواقع التواصل الاجتماعي للأخ /سعيد عبود المعاري رئيس اللجنة العمالية ومحطة حاويات ميناء عدن مؤرخ بتاريخ 26 اكتوبر 2020م ، يتهم فيه إدارة جمارك المنطقة الحرة بفشلها وعرقلة عمل محطة حاويات ميناء عدن وعملا بحق الرد نؤكد أن هذا الكلام عار عن الصحة ونوضح ما يلي :-

  • العمل في جمرك المنطقة الحرة يبدأ من الساعة السابعة صباحا حتی الثالثة عصرا بينما قسم الافراجات يستمر حتی الساعة الثامنة مساء ، وليس خمس ساعات كما ذكر في المنشور.
  • الجمرك يعمل من السبت الی الخميس مع عمل نوبات في ايام الاجازات والعطل الرسمية .
  • تم عمل نوبة مسائية في الفترة الماضية ولكن كانت غير مجدية لعدم حضور اي تاجر او مخلص.
  • يتم معاملة جميع الحاويات التي تصل الی الجمرك ما عدا الحاويات التي عليها إشكالية مثلا خاضعة لموافقة جهات اخری (مواصفات / حجر صحي  / حجر زراعي /الهيئة العليا للادوية / حاويات حجزت بضمان حاويات اخری (افراج جزئي) وبعض الحاويات التي تحتوي علی بضائع منوعة وصلت جزء منها الی الجمرك والجزء الآخر لم يصل والأمر يتطلب الإجراءات لها كاملة).
  • عدد الحاويات التي تم الإفراج عنها بعد فتح الخط من قبل المعتصمين اي من تاريخ 2020/10/12 حتی تاريخ 2020 /10/26 (8322) حاوية ووصلت بعض الأيام الی (1000) حاوية.
  • الجمرك ليس مسؤولا عن الحاويات التي تقف بالخط الممتد من الجمرك الی الميناء . وقد سبب الإختلاف بين محطة عدن للحاويات ومكتب النقل علی تنزيل الحاويات الراجعة (الفارغة) وتحميل الواردة إلی تراكم الحاويات في الخط سواء الوارد او الراجعة الی الميناء.
  • توجد عرقلة من جهات أخری يعاني منها التجار وبالذات الذين لديهم حاويات كثيرة يتم تحميلها علی أجزاء ولعدة أيام وتسهيلا للمستوردين يقوم الجمرك بالإفراج علی الحاويات التي تصل بضمان الحاويات المتبقية التي لازالت بالميناء وتستمر بعض البيانات معلقة لعدة أسابيع لعدم وصول جميع الحاويات ، ولدينا العديد من هذه البيانات .
  • يمكن التأكد من المستوردين والتجار عن الجهة التي تعرقلهم وسببت تحويل شحناتهم الی موانئ ومنافذ اخری.
  • للجمرك الحق باتخاذ الإجراءات القانونية ومنها اللجوء الی الجهات القضائية بحق اي شخص يسيء الی سمعة الجمرك ونشر الاكاذيب .

صادر عن:
جمرك المنطقة الحرة /عدن
تاريخ 2020/10/27

أخبار ذات صله