fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
مركز “SOS” يناقش آليات دعم وتطوير النساء الأمنيات في ورشة عمل

يافع نيوز – عدن – خاص.
نظم مركز” SOS” لتنمية قدرات الشباب وبدعم من منظمة أوكسفام  في منتجع اللوتس محافظة عدن ، ورشة عمل ” آليات دعم وتطوير النساء الأمنيات بوزارة الداخلية” ضمن مشروع قيادات نسوية من أجل السلام المرحلة الثانية  ” والتي استمرت ليوم واحد فقط بمشاركة عدد من والأمنيين والنساء العاملات في السلك الأمني و إلقيادات داخل وزارة الداخلية .
في الورشة التي حضرها  المدير التنفيذي لمركز “sos” لتنمية قدرات الشباب”  “ماجد قاسم رحب بجميع الحاضرين  والحاضرات .. موضحا بان تهدف الورشة إلى تفعيل دور النساء  الأمنيات للوصول إلى مراكز صنع القرار و إشراكها في المفاوضات والمشاورات وإحلال السلام.
وأشار  ” ماجد ” بان مشروع قيادات نسوية من أجل السلام المرحلة الثانية ” يهدف المشروع لتمثيل احتياجات وأصوات النساء المتضررين من النزاع في اليمن على المستويات المحلية والوطنية والدولية في الصراع لضمان بناء السلام الشامل وتراعي الفوارق بين الجنسين من خلال مبادرات تعزيز فعالية المجتمع المدني والمجتمع المحلي.
كما  أوضحت ” سهي جعفر ”  مساعد تقييم في مركز ( sos)  بان من أنشطة المشروع “تدريب مكون حفيدات بلقيس على  المساحة المدنية ومهارات التفاوض، دعم أنشطة مكونات مجموعات حفيدات بلقيس لتنفيذ فعالية مناظرة،تشكيل تحالف نعم للنساء المكون من حفيدات بلقيس بالشراكة مع محامين وإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني ،ودعم أنشطة التحالف بعقد ورشة آليات دعم وتطوير النساء الأمنيات بوزارة  الداخلية ،مسرحية تفاعلية « نرجس» ، تنفيذ حملة إعلامية عامة لدعم مشاركة النساء في مراحل بناء السلام.
كما استعراض الصحفي ممثل الإعلام في التحالف ” بديع سلطان نبده توضيحية عن ” إنشاء« تحالف نعم للنساء» .. مشيرا بأنه هو تحالف مكون من حفيدات بلقيس بالشركة مع صحفيين ومحاميين ومنظمات مجتمع مدني تأسس في 27 فبراير 2020.. مؤكدا في رسالته  “بان معاً لإشراك النساء في قيادة لمجتمع من خلال تعزيز دورها وتمكينها في كافة المجالات.
وتناولت الورشة عرض الاحتياجات من مخرجات المرحلة السابقة  وصول صوت النساء في المؤسسات الأمنية لمراكز صنع   القرار وسبل معالجةها ضمن مشروع أصوات النساء التعريف بالقرار الاممي 1325 الخاص بالمرأة و القرارات المكملة له ، و رفع مستوى وعي المشاركين بأهمية القرار  و معرفة الأسباب التي تحول دون وصول صوت النساء في المؤسسات الأمنية لمراكز صنع القرار وسبل معالجتها .
وتم تقسيم إلى أربع مجموعات ساد فيها العديد من النقاش والمداخلات  .
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات :  رفع الوعي المجتمعي بأهمية دور المرأة الأمنية ،  تأهيل المرأة الأمنية من خلال دورات داخلية وخارجية ،وإيجاد بيئة ملامة لاحتياجات عمل المرأة  ،تفعيل نظام الكوتا،  إصدار تشريعات بما يتؤام مع المواثيق الدولية لقانون حقوق الإنسان والقرار (1325)، استيعاب مجندات بشروط نوعية محددة وتشجيع المرأة للانخراط في العمل الأمني وذلك من خلال النزول إلى المدارس والتعريف بأهمية عملها .
والجدير بالذكر قام تحالف ” نعم للنساء” بالشراكة مع مركز SOS لتنمية قدرات الشباب وبدعم من منظمة أوكسفام بعقد ورشة بعنوان ” آليات دعم وتطوير النساء الأمنيات بوزارة الداخلية” مع القادة العسكرين حيث قامت الامنيات برفع احتياجاتهن وتوصياتهن للقادة العسكرين بوزارة الداخلية. وقام المشاركون بمناقشة هذه التوصيات والخروج بحلول من ابرزها تشكيل لجنة من الامنيات لرفع هذه الاحتياجات والحلول لوزارة الداخلية وتشكلت هذه اللجنة من:
– العقيد علياء صالح عمر – مدير عام إدارة حماية الأسرة الطفل
– العقيد نديه حسن عبيد سعيد الميفعي – مدير مكتب الرقابة والتفتيش أمن المنطقة
– العميد وزيرة محمد عبداللطيف محمد – مدير حماية الأسرة والطفل
– العقيد منيرة عوض احمد صالح الحضرمي – الشرطة النسائية
– العقيد هدى محمد ناصر فضل درغام – مدير عام نائبة مدير حماية الأسرة والطفل
– العقيد هدى السيد علي عبدالواحد وجية الدين – مدير عام إدارة المعلومات
                      عدن/
            مركز sos ” لتنمية قدرات الشباب.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');