fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
تدهور صحة عريقات غداة نقله إلى المستشفى مصاباً بالفيروس

يافع نيوز – وكالات

أعلن مستشفى «هداسا عين كارم» الإسرائيلي في القدس، أن الحالة الصحية لأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات، المصاب بفيروس «كورونا»، تدهورت وأصبحت «حرجة»، بعد ليلة واحدة من دخوله المشفى قادماً من بيته في أريحا.

وقال المستشفى في بيان: «قضى السيد عريقات ليلة هادئة، ولكن طرأ هذا الصباح تدهور في حالته يصنف بأنه حرج، وقد سبب له ضيق تنفس». وأضاف البيان: «تم إنعاشه وتنويمه».

وأصيب عريقات في التاسع من الشهر الحالي بفيروس «كورونا»؛ لكنه استمر يتلقى العلاج في بيته، على أمل تجاوز الفيروس رغم الخطر الذي كان شبه مؤكد على صحته، بسبب إجرائه عملية زرع رئة قبل 3 أعوام.

وخضع عريقات (65 عاماً) في عام 2017 لعملية زراعة رئة أجراها في مستشفى «أنوفا» بولاية فرجينيا الأميركية، قبل استئناف أنشطته بصورة طبيعية لاحقاً. وكتب أمين سر اللجنة التنفيذية الذي يعد حتى الآن أبرز مسؤول فلسطيني أصابه الفيروس، في بداية إصابته، أنه يعاني «من وضع صعب تحت السيطرة».

لكن حالة عريقات تدهورت، الأحد، ما استدعى نقله على وجه العجل إلى مستشفى «هداسا» الإسرائيلي، على الرغم من وقف تحويل السلطة أي مرضى إلى إسرائيل في ظل وقف التنسيق الأمني.

وتم تحويل عريقات إلى إسرائيل بسبب تدهور سريع في حالته، ووجود تعقيدات طبية أمام نقله إلى المملكة الأردنية. وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أمر وزير خارجيته، سابقاً، بتوفير العناية الصحية لعريقات في حال احتاج إلى علاج طبي في الأردن.

وقالت دائرة شؤون المفاوضات في المنظمة في بيان مقتضب، إن نقل عريقات للعلاج، تم «بسبب المشكلات الصحية المزمنة في جهازه التنفسي» و«لما يتطلبه وضعه من رعاية ورقابة طبية خاصة». وأكد مستشفى «هداسا عين كارم» أن عريقات كان يحتاج «كميات كبيرة من الأكسجين».

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، أمس، إن الرئاسة والحكومة ووزارة الصحة الفلسطينية، يتابعون عن كثب تطورات الحالة الصحية لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات الذي يعالج في مستشفى «هداسا عين كارم» بالقدس.

وأضافت الكيلة أن «عريقات حُول إلى مستشفى (هداسا) لمتابعة المشكلات الصحية التي يعاني منها بعد زراعة الرئة؛ حيث كان بحاجة إلى مركز متخصص في متابعة مثل هذه الحالات».

وأشارت إلى أن عريقات أصيب بالتهاب رئوي بعد إصابته بفيروس «كورونا». وتابعت بأن «الوزارة على تواصل مع الأطباء المعالجين للدكتور عريقات، لمعرفة التطورات على حالته الصحية أولاً بأول»، متمنية أن يمن الله عليه بالشفاء العاجل والتام.

ويشغل عريقات منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو مركزية حركة «فتح»، وهو مقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ إضافة إلى كونه رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وشارك بشكل مباشر ومركزي في مفاوضات عدة لمحاولة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وله كتب ودراسات كثيرة، وكان يقف خلف عديد من التوصيات السياسية المتعلقة بالتعامل مع الإدارتين الأميركية والإسرائيلية

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');