fbpx
لجنة الدراسات والبحوث والتدريب في الجمعية الوطنية للانتقالي تدشن الدورة التدريبية في “إعداد وكتابة الأوراق والتقارير السياسية”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
دشنت لجنة الدراسات والبحوث والتدريب في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الأحد في العاصمة عدن، الدورة التدريبية المكثفة لأعضاء الجمعية   في إعداد الاوراق والتقارير السياسية ومنهجيتها وتحليلها.
وألقى الدكتور أنيس لقمان، نائب رئيس الجمعية الوطنية كلمة في افتتاح الدورة، نقل فيها للحاضرين تحيّات الرئيس القائد عيدورس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي، واللواء أحمد سعيد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية، مشيرا إلى أن هذه الدورة تعتبر الأولى التي تقيمها الجمعية الوطنية في مجال كتابة الأوراق والتقارير السياسية وتحليلها لصناعة القرار السياسي.
وأوضح لقمان أن “أهمية هذه الدورة في كونها تأتي في لوضع الراهن المحيط بنا، ونتيجة الظرف السياسي الذي نحمل فيه على عاتقنا مسؤولية أرضنا وشعبنا”، مؤكداً أن هذه الدورة ستلحقها دورات أخرى تستهدف جميع أعضاء الجمعية الوطنية في كل المحافظات، متمنياً التوفيق والنجاح للمشاركين.
وكان الدكتور فضل الربيعي، قد افتتح الدورة بكلمة رحب فيها بالحضور، وقال فيها :”أن هذه الدورة تأتي في إطار برنامج لجنة البحوث والدراسات والتدريب الذي يهدف إلى تنمية المهارات السياسية والتشريعية والرقابية والتعامل مع الأزمات لأعضاء الجمعية الوطنية في مختلف المحافظات التي ستكون فيها دورات أخرى شبيهة بهذه الدورة”.
وأشار الربيعي إلى أن هذه “الدورة سياسية في المقام الأول، كون المشهد السياسي يتصدر كل أنشطة المجلس في الوقت الراهن، ومهمتنا في الأساس سياسية، حيث  يحتاج الواقع، وعياً سياسياً حقيقياً، ولذهنية سياسية تحفز الفكر وتضع الرؤى للظواهر السياسية وتحلل الحدث السياسي ليستطيع صنّاع القرار اتخاذ قراراتهم بما يتوافق مع المنهجية السياسية لذلك التحليل السياسي”.
وتضمنت الدورة عصفاً ذهنياً استعرض فيه المشاركون رؤاهم لأبرز القضايا السياسية على الساحة، أو ذات الارتباط بالجانب السياسي، وكيفية التعاطي مع المفاهيم والواقعية السياسية لهذه القضايا، بالإضافة إلى تعريف السياسي ومن هو السياسي الناجح وماهية صفاته.
وقدم المدرب الدولي الدكتور عبدربه محمد عمر  المحاضرة الأولى للدورة، مستعرضاً فيها بشكل تفصيلي  الأوراق السياسية وأهميتها والحاجة لها، كما استعرض الجوانب المرتبطة بكتابة التقرير السياسي من أسلوب كتابة التقرير وعلامات الوقف ولغة الورقة وهيكلها وغيرها من خصائص التقرير، وكذلك طرق إعداد أوراق السياسات والعناصر الأساسية المرتبطة بأوراق العمل السياسية.
واستعرض الدكتور عبدربه طرق تحليل السياسات، والمقاربات حولها وانواعها وخطوات منهجيتها، بالإضافة إلى شرح تفصيلي عن الأدلة وانواعها وشكلها واستخدامها، والمقارنة بين الكتابة الوصفية والتحليلية، وصياغة التوصيات وتحديد الخيارات والاستنتاج، واتخاذ القرار بحسب البيانات والدراسة الاستقصائية، والملاحظات لكتابة ورقة السياسات.
وتناول الدكتور فضل الربيعي في المحاضرة الثانية، مدخل لمفهوم السياسة والسياسات العامة، متضمنا في شرحه تعريف ماهية السياسة والسياسات العامة ومفاهيمها وأهدافها والفرق بينهما، بالإضافة إلى نشأة السياسة وعلم السياسة العامة ومضامين السياسة وتطوره والعلاقة بين السياسة والسلطة وعملية صنع القرار وخصائص السياسة العامة.
الجدير بالذكر أن هذه الدورة التي تقام خلال الفترة 11-13 اكتوبر 2020م، يشارك فيها 40 عضواً من أعضاء الجمعية الوطنية من مختلف لجانها العاملة في العاصمة عدن.
أخبار ذات صله