fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
معلومات تاريخية عن الثورة والاستقلال

يافع نيوز – كتب – د.محمود السالمي.
– الجبهة القومية تشكلت في صنعاء في أغسطس 1963 من حركة القومين العرب ومشائخ ورموز قبلية معارضة وضباط سابقين في الجيش الاتحادي، ثم التحقت بها بعض الجماعات الصغيرة تحت قيادة قحطان الشعبي.
– في ١٣ و ١٤ أكتوبر ٦٣ حدث صدام في وادي مصرة في ردفان بين مجاميع يقودها الشيخ غالب لبوزة العائد من الشمال والمنضم للجبهة القومية، وجنود مرافقين لمحمد حسن القطيبي النائب في المجلس الاتحادي اسفرت في يوم ١٤ الذي عاد فيه النائب بفرقة من الجيش الاتحادي عن استشهاد الشيخ غالب لبوزة وشخص آخر.
– منظمة التحرير تشكلت في القاهرة في أكتوبر 1964 من حزب الشعب الاشتراكي  وحزب الرابطة، والسلاطين المعارضين لسلطات عدن، علي عبدالكريم ومحمد عيدروس وجعبل بن حسين، تحت قيادة عبدالمجيد الاصنح، وفي وقت لاحق خرجت الرابطة والسلاطين منها.
– جبهة التحرير تشكلت في يناير 1966 في القاهرة من الجبهة القومية ومنظمة التحرير وبعض القوى والشخصيات المعارضة وبضغط من السلطات المصرية والجامعة العربية بهدف توحيد صف المعارضة في الجنوب، بقيادة عبدالقوي مكاوي رئيس وزراء عدن الاسبق، واعترفت بها الجامعة العربية كممثل شرعي ووحيد لشعب الجنوب، وبعد أشهر قليلة انسحبت الجبهة القومية وقادت مقاومة ضد السلطات البريطانية بشكل مستقل عن جبهة التحرير.
–  من وسط شهر اغسطس 1967 بدأت تتساقط بسرعة مناطق الجنوب في يد الجبهة القومية واستمرت في سبتمبر واكتوبر.
–  في نهاية أكتوبر وبداية نوفمبر دخلت الجبهتان القومية والتحرير في حرب أهلية في لحج والمنصورة والشيخ عثمان  في عدن.
– في 6 نوفمر اعلن الجيش الاتحادي في عدن اعترافه بالجبهة القومية.
– وبعد أيام اعترفت بريطانيا بسلطة الأمر الواقع للجبهة القومية ودخلت معها من 21-29 نوفمر في مفاوضات الاستقلال في جنيف الذي حدد في يوم 30 نوفمر .
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');