fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
امتعاض سعودي من ادّعاءات أردوغان بشأن أمن الخليج

يافع نيوز – العرب

تجدّدت في السعودية الدعوة إلى مقاطعة تركيا اقتصاديا، وذلك ردّا على ما وصفته جهات خليجية بـ”الادّعاءات التركية بشأن أمن منطقة الخليج”، في إشارة إلى تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها إنّ الوجود العسكري لبلاده في قطر يخدم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج.

وطالب الأمير عبدالرحمن بن مساعد عضو الأسرة الحاكمة في السعودية بمقاطعة البضائع التركية قائلا في تغريدة عبر تويتر “أدعو الجميع لمقاطعة شعبية كاملة للمنتجات التركية كي نحافظ على استقرار اقتصاد تركيا ونقوّيه”، وذلك في صيغة تهكّمية قياسا على كلام أردوغان الذي يدّعي أن تدخلات بلاده في شؤون البلدان الأخرى هي لنشر الأمن والاستقرار، فيما الأوضاع في سوريا وليبيا وشمال العراق، وأيضا في إقليم ناغورني قره باغ تظهر العكس تماما من ادعاءات زعيم حزب العدالة والتنمية.

وقال أردوغان في تصريحات أدلى بها إثر زيارة قام بها الأربعاء إلى قطر بحثا عن مساعدات مالية جديدة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها بلاده “تركيا من خلال وجودها العسكري تخدم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج برمتها، وليس في قطر الشقيقة فحسب”، مضيفا “يجب ألا ينزعج أحد من وجود تركيا وجنودها في الخليج، باستثناء الأطراف الساعية لنشر الفوضى”.

وتدعم مطالبة الأمير عبدالرحمن بن مساعد مطالبات سعودية سابقة بمقاطعة تركيا اقتصاديا جرّاء الخطاب العدواني للقيادة التركية تجاه المملكة ورموزها.

وقبل أيام قليلة دعا رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية عجلان العجلان إلى مقاطعة المنتجات التركية، في وقت تتحدث فيه تقارير عن تباطؤ فعلي في حركة التجارة بين البلدين في انعكاس لفتور العلاقة بينهما بسبب السياسة المنتهجة من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه السعودية، حيث يعتقد بعض التجار السعوديين والأتراك منذ أكثر من عام أن السعودية تفرض بالفعل مقاطعة غير رسمية على الواردات من تركيا.

وقال مستورد سعودي طلب عدم نشر اسمه، إن حاويات استوردها هذا العام من تركيا ظلت بالجمارك ثلاثة أشهر قبل الإفراج عنها، مضيفا أن مسؤولي الجمارك نصحوه بشكل غير رسمي بعدم الاستيراد مباشرة من تركيا مجدّدا. فيما قال محمد جوزيل منصور النائب المعارض في البرلمان التركي مؤخرا إن السلع التي تُصدّر من إقليم خطاي التركي الذي ينتمي إليه، خاصة الفواكه والخضراوات الطازجة، تُحتجز على الحدود السعودية أطول مما ينبغي عند وصولها.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');