fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
إسرائيل تعلن قرب الانتهاء من بناء “الجدار الذكي” المحيط بغزة

يافع نيوز – متابعات

أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية، مساء الاثنين، أن أعمال بناء الجدار الذكي الذي يحيط بـ قطاع غزة، ويستهدف مكافحة أنفاق حركة حماس، أوشكت على نهايتها، وذلك بعد 3 أعوام من انطلاقة المشروع، الذي تعتبره إسرائيل واحدا من أهم المشروعات الأمنية التي يجري تنفيذها في السنوات الأخيرة.

وذكرت قناة ”أخبار 13“ العبرية، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 59 كيلومترا من بين 60 كيلومترا هي طول الجدار الفاصل بين مستوطنات غلاف غزة والقطاع، وأن الحديث يجري عن كيلومتر واحد يجري الانتهاء منه حاليا، على أن يتم إعلان الانتهاء من تنفيذ المشروع قريبا.

2020-10-200

ويمتد الجدار الذكي الذي يستهدف مكافحة الأنفاق وعمليات التسلل المحتملة من داخل غزة بطول 60 كيلومترا من جنوب قطاع غزة قرب معبر كرم أبو سالم، ويمتد وصولا إلى أقصى شمال القطاع عند ساحل البحر المتوسط قرب مستوطنة ”زيكيم“، كما أن جزءا منه سيمتد تحت سطح الماء.

ووفق القناة، كان المشروع محل شكوك كبيرة من قبل خبراء، وبعض وسائل الإعلام وصفته بالخيال العلمي، ولا سيما أن الجدول الزمني المحدد للانتهاء من أعمال البناء كان يفترض أن يمتد لعامين فقط.

وأضافت أن القرار الخاص ببناء هذا العائق الذكي جاء على خلفية دروس عملية ”الجرف الصامد“ صيف 2014، حين اكتشف الجيش الإسرائيلي أن لدى حماس أنفاقا هجومية تمكن عناصر الحركة من التسلل إلى داخل إسرائيل والعودة دون اكتشافهم.

2020-10-201

وواجه المشروع مشاكل مالية تسببت في تجميده مؤقتا، في ظل تنفيذ مشاريع أخرى مماثلة، منها مشروع السياج الأمني على الحدود الأردنية وعلى حدود لبنان.

وكانت حكومة إسرائيل قد فشلت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 في الحصول على أغلبية مؤيدة لتضمين مخصصات الجدار المحيط بقطاع غزة ضمن الموازنة العامة، ولكنها نجحت بعد ذلك بعام في توفير ميزانية خاصة لبناء هذا العائق.

وبدأت أعمال بناء الجدار الذكي فعليا عام 2017، وشهدت أعمال البناء مشاركة قرابة ألف عامل وفني ومهندس وعلى مدار الأسبوع، فيما تقول القناة إن هذا المشروع من زوايا كثيرة لا مثيل له حول العالم، وإن أيا من الدول لم تقدم على تنفيذ مشروع مماثل.

2020-10-203

وتقول إسرائيل إنها تعول على مشروع الجدار الذكي لتوفير الأمن لسكان غلاف غزة، ولا سيما ما يتعلق بمسألة الأنفاق التي طفت على السطح في السنوات الأخيرة، ولكن في الوقت نفسه لم تحدد القناة إذا ما كان الجدار سيسهم في التغلب على ظواهر أخرى مستحدثة مثل ظاهرة البالونات والطائرات الورقية الحارقة، والجدوى من المشروع لو توصلت إسرائيل وحماس إلى هدنة طويلة في ظل الكلفة المالية الباهظة.

ويمتد الجدار تحت وفوق سطح الأرض، ويتضمن معدات تكنولوجية وهندسية متطورة، وأجهزة متطورة للكشف عن الأنشطة التي تتم تحت وفوق سطح الأرض، ويعد من بين الحلول التي طورتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية لتعزيز الأوضاع الأمنية في المستوطنات، إذ يحتوي على وسائل تكنولوجية صعبة الاختراق، توفر حلولا متطورة وإنذارا مبكرا فعالا للقوات الأمنية أمام أي محاولة للتسلل عبره، كما تقول إسرائيل.

2020-10-202

ويشمل المشروع بناء سياج معدني متعدد الطبقات فوق الأرض بارتفاع 6 أمتار، وجدار فولاذي يحتوي على معدات تكنولوجية للمراقبة، بينما تم بناء الجدار الخرساني تحت سطح الأرض.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');