fbpx
ترامب يعتزم خفض أعداد اللاجئين إلى مستوى قياسي جديد
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها تعتزم السماح بقبول 15 ألف لاجئ فقط في الولايات المتحدة في السنة المالية 2021، لتحدد بذلك مستوى قياسيا منخفضا جديدا في تاريخ برنامج اللجوء الحديث.

وقالت وزارة الخارجية إن الاقتراح يعكس إعطاء الإدارة الأولوية ”لسلامة ورفاهية الأمريكيين، لا سيما في ضوء استمرار جائحة كوفيد-19“.

وكانت الإدارة الأمريكية قلصت العام الماضي سقف اللاجئين إلى 18 ألفا، لكنها لم تسمح سوى لنحو نصف هذا العدد بالدخول مع تباطؤ عدد الوافدين في ظل تزايد إجراءات الفحص وتفشي فيروس كورونا.

وعادة ما يحدد الرئيس مستويات اللاجئين المسموح بها سنويا قرب بداية كل سنة مالية.

ويتعين على الرئيس بموجب القانون التشاور مع الكونغرس قبل تحديد العدد السنوي للاجئين الذي تعتزم الإدارة السماح به، لكن القرار النهائي يحدده البيت الأبيض.

ويتضمن الاقتراح حصصا محددة للاجئين الذين يعانون أو يخشون الاضطهاد بسبب الدين، واللاجئين من العراق الذين ساعدوا الولايات المتحدة وكذلك اللاجئون من السلفادور وغواتيمالا وهندوراس وهونغ كونغ وكوبا وفنزويلا.

وتعهد جو بايدن، المنافس الديمقراطي لترامب في انتخابات الرئاسة المقررة في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بزيادة أعداد اللاجئين إلى 125 ألفا سنويا إذا فاز.

أخبار ذات صله