fbpx
ترمب: سنوفر 100 مليون جرعة من اللقاح قبل نهاية العام
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

وعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة، بأن 100 مليون جرعة من لقاحات مضادة لكوفيد-19 ستكون قد صنّعت قبل نهاية العام، مشيراً إلى أن عدداً يكفي منها لـ330 مليون أميركي سيكون متوفراً بحلول نيسان/إبريل.

وقال في البيت الأبيض “سيكون لدينا 100 مليون جرعة قبل نهاية العام، ثم أكثر بكثير على الأرجح، مئات ملايين الجرعات ستكون متوفرة كل شهر، وسيكون لدينا ما يكفي من الجرعات لكل الأميركيين بحلول نيسان/إبريل”.

وأضاف أن اللقاح سيكون متوفراً للطرح خلال 24 ساعة فقط من اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأميركية.

“حماقة”

وأضاف ترمب أن نظرية منافسه الديمقراطي جو بايدن بشأن اللقاح ضرب من الحماقة، مؤكدا أن آلاف الأطباء يعملون على تطوير اللقاح في أميركا.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس الأميركي اعتزام بلاده تخفيض عدد القوات الأميركية في أفغانستان لـ 4 آلاف جندي خلال أسابيع.

وحول أزمة المنصة الصينية، توقع ترمب التوصل قريبا لاتفاق بشأن تيك توك.

“سيختفي من تلقاء نفسه”

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أعلن يوم الثلاثاء، أن لقاحا لفيروس كورونا المستجد سيكون متوفرا خلال شهر، في توقعات أكثر تفاؤلا من تكهناته السابقة، لكنه أضاف أن الوباء قد يختفي من تلقاء نفسه.

وقال خلال لقاء حضره عدد من الناخبين في بنسلفانيا استضافته شبكة “إيه.بي.سي نيوز”: “نحن قريبون جدا من التوصل للقاح”. وأضاف “نحن على مسافة أسابيع من الحصول عليه، ربما ثلاثة أو أربعة أسابيع”.

وعبر الديمقراطيون عن القلق من أن يكون ترمب يمارس ضغوطا على الهيئات الصحية الناظمة والعلماء للموافقة على لقاح متسرع يساعده في تعزيز حظوظه للفوز بولاية رئاسية ثانية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

أخبار ذات صله