fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
تركيا تغازل مصر.. محاولة اختراق “مثلث الرعب

يافع نيوز – متابعات

من جديد وفي أقل من 4 أشهر، غازل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو (القاهرة) في محاولة فاشلة لاختراق “مثلث الرعب” المصري- اليوناني- القبرصي  في مواجهة أطماع أردوغان شرق المتوسط.

ولا تزال العلاقات المصرية التركية، وتحديدا الدبلوماسية، مقطوعة منذ طرد القاهرة لسفير أنقرة بها قبل نحو 7 سنوات.

وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو تحدث مساء الأربعاء لبرنامج تلفزيوني محلي، قائلا: “مصر لم تنتهك في أي وقت الجرف القاري لتركيا في اتفاقيتها التي أبرمتها مع اليونان وقبرص بخصوص مناطق الصلاحية البحرية”.

وبحسب صحيفة جمهورييت، فإن أوغلو مضى في مغازلته للقاهرة، بقوله: “لقد احترمت مصر حقوقنا في هذا الصدد، ومن ثم لا أريد أن أبخسها حقها بدعوى أن العلاقات السياسية بيننا ليست جيدة للغاية”.

 

وبوجه ملائكي غير معتاد، تابع وزير الخارجية التركي: “وبالتالي فإن إبرام اتفاق مع مصر بهذا الخصوص يقتضي تحسن تلك العلاقات السياسية”.

 

وعن وضع العلاقات الحالية بين أنقرة والقاهرة، ذكر: “لا توجد محادثات معها، فقط مباحثات على مستوى الاستخبارات”.

وتمثل اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان “ضربة موجعة” لاتفاق ترسيم للحدود البحرية بين أنقرة وحكومة فايز السراج غير الدستورية في طرابلس، والتي أعلنت استقالتها قبل ساعات.

وتتهم قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي، أنقرة بـ”القرصنة” بسبب أعمال الحفر التي تقوم بها داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة.

ولا يختلف الخبراء على أن ترسيم مصر واليونان للحدود البحرية سيقف سدا أمام أحلام نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوسعية في المنطقة، وقطع الطريق أمام أمدادات المرتزقة بالسلاح والمقاتلين.

وفي 6 أغسطس/آب، وقع وزيرا خارجية مصر سامح شكري واليونان نيكوس دندياس، اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');