fbpx
أمريكا تعتزم تطبيق عقوبات الأمم المتحدة على إيران الأسبوع المقبل
شارك الخبر

يافع نيوز – رويترز

قالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء، إنها تعتزم فرض عقوبات على منتهكي حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، والذي تقول واشنطن إنه سيظل سارياً ولن ينقضي أجله في أكتوبر (تشرين الثاني) مثلما ينص الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال ممثل الولايات المتحدة الخاص لفنزويلا وإيران إليوت أبرامز، إن واشنطن تمنع أي متاجر في الأسلحة مع إيران من دخول السوق الأمريكية. وتتهم إدارة الرئيس دونالد ترامب طهران بالسعي لتطوير أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.

وفي 2018، انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، الذي حدت بموجبه طهران من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات، وعاود فرض العقوبات الأمريكية عليها. وتقول واشنطن أيضاً إنها فعلت آلية تقضي بمعاودة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، والتي قالت إنها ستسري الأسبوع المقبل.

لكن أطراف الاتفاق النووي الأخرى- بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا- ومعظم أعضاء مجلس الأمن الدولي قالوا إنهم لا يعتقدون بأن الولايات المتحدة يمكن أن تعاود فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وقال دبلوماسي كبير في مجلس الأمن طالباً عدم الكشف عن هويته “الأمر يشبه الضغط على الزناد دون أن تخرج رصاصة”. وأضاف “لن تكون هناك عودة، العقوبات ستظل معلقة، وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ستبقى قائمة”.

ولدى سؤاله عما إذا كانت واشنطن “تضع خططاً ملموسة الآن لفرض عقوبات ثانوية” من أجل فرض حظر الأسلحة، قال أبرامز للصحافيين “نفعل ذلك بطرق عدة، وسنصدر بعض الإعلانات في عطلة نهاية الأسبوع والمزيد منها يوم الإثنين ثم في الأيام التالية من الأسبوع المقبل”.

ويقول دبلوماسيون إن قلة من الدول ستعاود فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران على الأرجح.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال الأربعاء للصحافيين: “سنفعل ما يتعين علينا القيام بها لضمان تطبيق تلك العقوبات”.

وقال بومبيو الشهر الماضي إنه بدأ مسعى مدته 30 يوماً لمعاودة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران بتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي تتهم إيران بانتهاك الاتفاق النووي. وأضاف بومبيو أنه تجب معاودة فرض العقوبات اعتبارا من يوم الأحد.

لكن 13 من بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وعددها 15 دولة، قالت إن الخطوة الأمريكية باطلة لأن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي قبل عامين.

أخبار ذات صله