fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
العام السادس والاربعون لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

بقلم : أ.د عبدالله محسن باسردة

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من اعرق كليات جامعة عدن، ومن اوائل الكليات تاسيسا، إذ تاسست في 7 مارس 1974م ، وهي ايضا من كليات الجامعة الاكثر ديناميكية في التطور، فمنذ التاسيس وهي كلية الكادر القيادي لمؤسسات الدولة، لاسيما الاقتصادية والسياسية منها، حيث ادت الكلية ادوارا لايستهان بها، فكان لديها علاوة على برنامج البكالوريوس، برنانج دراسة الدبلوم المسائية، والتي هدفت إلى تحديث مرافق الدولة الاقتصادية، بتدريب وتأهيل كادرها الوظيفي، وهذا وحده دونا عن ماعداه، يعني ان كلية الاقتصاد هي كلية القمة حينها. ولتاهيل مخرجات عالية الكفاءة، تنوعت البعثات التدريسية القائمة على التدريس بالكلية، وكانت الابرز من البعثات الاكاديمية السوفيتية،والالمانية، والمحاضرين من الدول الشقيقة مصر والعراق وغيرها ،ومع هذا التنوع كان التأهيل بمستوى عالي لمخرجات الكلية.
وفي هذا السياق لاتفوتنا الاشارة إلى الاهتمام العالي من قيادة الدولة، وادوار من كان على راس قيادة جامعة عدن، امثال د محمد جعفر زين ، و د النوبان، ورئيس المجلس الاعلى لها الرئيس علي ناصر ، واخرون تعاقبوا على قيادتها بعد ذلك: منهم د سالم عمرالبكير، ود محمد سعيد العمودي، واخرين في الفترات اللاحقة.
بدايات كلية الاقتصاد انطلقت بتخصص المحاسبة، وتلاه تخصص الاقتصاد، وهما تخصصان حاجة البلد لهما ماسة.. ولإرتباط مخرجات التعليم بالتخطيط تاهيلا وتوظيفا ، وجدنا هذ التدرج والتنظيم في اختيار التخصصات . وفي فثرة لاحقة اضيفت تخصصات الادارة والاحصاء إلى المحاسبة والاقتصاد تحديدا في اوائل الثمانينات بعد اتساع الهيئة التعليمية وتطور قدراتها ناهيك عن ازدياد احتياج سوق العمل وبالتحديد مرافق القطاع العام.
في وضع الخطط الدراسية تمت الاستفادة المدروسة من تجربة الدولة السوفيتية، في عدد الساعات الدراسية، والمساقات الدراسية، وطبيعتها المرتبطة بالتوجهات السياسية للبلد (اليمن الديمقراطية الشعبية)، وعلاقاتها الخارجية، وطبيعة مشكلات التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها دول طريق التطور اللاراسمالي كما اسمي حينها ومع تفاقم صراع المعسكرين الراسمالي والاشتراكي والآثار الناجمة عن ذلك في المنطقة.
ظلت الكلية منذ التاسيس وفقا لقرار تسميتها -كلية الاقتصاد – وهو مسمى شامل لمجالات العلوم التي تضطلع بتدريسها وتتضمنها رسالتها العلمية حتى مطلع التسعينات وبعد قيام الوحدة اسميت كلية الاقتصاد والادارة ،وإن عرفها البعض بهذا المسمى بعد ظهور تخصصات اخرى في النصف الثاني من ثمانينيات القرن المنصرم.. اليها عاد كمحاضرين اولئك الذين بعثتهم للتاهيل العالي في الخارج، وكذا اخرين اكملوا دراستهم العليا دكتوراة والتحقوا للعمل فيها، وتعزز الطاقم التدريسي من خريجيها و من الخارج ،ومن التعاقد مع المحاضرين العرب ودول صديقة وهم كثر قد لاتحضرني اسمائهم جميعا لكن اتذكر العالمين دحامد شعلان، ود عبد الفتاح هيكل، والأستاذ العميد المؤسس من جمهورية مصر العربية العزيزة والغالية ود حسين عبد المجيد من العراق الشقيق، واخرين من العراق وهم كثر. وعن الهيئة التدريسية المؤسسة الاحياء منهم والاموات رحمة الله عليهم سوف اخصص تناولة اوسع بشانهم في وقت لاحق ان شاء الله تقديرا لمكانتهم والادوار غير العادية التي اضطلعوا بها في مسيرة الكلية صرح علمي عظيم..
وفي تسعينات القرن المنصرم شهدت الكلية تطورات اكاديمية، ارتبطت بالوضع السائد، فعوضا عن قسم الادارة تغير المسمى الى قسم ادارة الاعمال، اتفاقا مع متطلبات سوق العمل، حيث اصبح هذا التخصص والمحاسبة التخصصان القياديان، بدلا عن مكانة اختصاص الاقتصاد في ثمانينات القرن ومع التخطيط الاقتصادي المركزي.. وتلبية لاحتياجات سوق العمل جرى التوسع في الاختصاصات، ولذا تمت عملية تقسيم الكلية وهي تحمل مسمى كلية الاقتصاد والادارة الى كليتين احدهما الكلية بمسماها عند النشاة كلية الاقتصاد والاخرى بمسمى جديد كلية العلوم الادارية على غرار بعض جامعات عربية ظهر فيها هذا النوع من الكليات، مع انه في عديد البلدان المتقدمة نجد مسمى كلية الادارة او كلية ادارة الاعمال.. ولو تكونت عند التقسيم ،كلية ادارة الاعمال لمثلت خطوة اكثر اتفاقا والاحتياج اليها حينها وحاليا..وهكذا عادت كلية الاقتصاد في عام2000م الى مسمى النشاة عام1974م، وانبثقت عنها ككلية اقتصاد وادارة : كلية العلوم الادارية، كلية جديدة، لها امتداد من حيث النشاة التاريخية والتأسيس بنشاة وتاسيس كلية الاقتصاد الأم ..
هنا يتضح جليا ان سنة التاسيس لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية هي1974م و سنة 2000م هي سنة الانقسام والانشطار لولادة كلية جديدة العلوم الادارية، والعودة الى مسمى الكلية عند التأسيس. وهكذا هي كلية الاقتصاد وعلم الاقتصاد العلم الاكثر ديناميكية وتطور، مرة اخرى تدخل مرحلة ثالثة من محطات سير تطورها. في 28 نوفمبر 2018م ، وكاستجابة واعية لمتطلبات التطور وخدمة الاهداف المجتمعية، نالت اضافة جديدة في مسماها، وفقا لقرار مجلس كليتها واقرار مجلس الجامعة لتسمى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مع تكون قسم العلوم السياسية، وماسيليه من اقسام علمية، اتفاقا وتحولات جامعة عدن النوعية، وماتملية حركة وتطورات المجتمع.. لقد اسلفنا في عاليه ايجاز للمحطات التاريخية التي مرت بها كلية الاقتصاد وهي مرة اخرى،
7مارس 1974م عام التاسيس.
اكتوبر 2000 المرحلة الثانية من مسيرتها الاكاديمية،
28 نوفمبر2018م ظهورها بثوبها الجديد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.ذات ست واربعون عام من العمر الاكاديمي. ببرنامج دكتوراة واربع برامج ماجستير وست اختصاصات في الاقتصاد والعلوم السياسية.

أ.د عبدالله محسن طالب باسردة
عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابق .
الأربعاء 9 سبتمبر 2020م .

شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');