fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
الشبكة المدنية للتنمية والاعلام وحماية حقوق الانسان تدين الاعتقالات بشبوة وتطالب المجتمع الدولي بالتدخل “اسماء المعتقلين”

 

 

يافع نيوز – خاص

ادانت الشبكة المدنية للتنمية والاعلام وحماية حقوق الانسان  اعتقالات مليشيات الحكومة اليمنية للنشطاء السلميين في منطقة الطلح بشبوة.

وطالب الشبكة الحقوقية المجتمع الدولي بالتدخل العاجل للحد من الانتهاكات الجسيمة في شبوة.

نص البيان:
تابعت الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الأنسان بقلق بالغ ما تعرض له النشطاء السلميين والصحفيين والسياسيين وقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي من ابنا ء شبوة يوم الخميس الموافق 3 سبتمبر 2020 م للاعتقال وقمع حرياتهم، وانتهاك حقوهم الإنسانية، التي تقوم بها القوات الخاصة والألوية العسكرية التابعة للحكومة اليمنية في المحافظة بإسناد من الجماعات الإرهابية ومليشيا حزب الاصلاح القادمة من مأرب.

وفي إطار الجهود والاهتمام المتواصل التي تقوم بها الشبكة المدنية في رصد وتوثيق الانتهاكات من خلال متابعتها لما يجري في مديريات محافظة شبوة ، استطاعت توثيق عدد (42 ) حالة اعتقال .

تدين الشبكة المدنية الانتهاكات التي تمارسها تلك القوات والتي اتت متزامنة مع تعيين جنود ينتمون لمليشيا حزب الاصلاح او موالين لهم في نقاط التفتيش واحلالهم بديلا عن قوات النخبة الشبوانية المسئولة عن حفظ الامن ومكافحة الارهاب في المحافظة .

فالبرغم من انضمام اليمن رسميا الى اكثر من 58 اتفاقية ومعاهدة دولية تعنئ بحقوق الانسان الا ان تلك القوات المدعومة من قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لم تتوقف عن السعي لإسكات الصوت الجنوبي وتكميم الأفواه وذالك عبر الممارسة الواسعة النطاق لسياسة الاعتقال التعسفي ومن خلال هذا التقرير الموجز يتضح ان اعتقال المواطنين من ابناء محافظة شبوة تمت دون وجود أي مسوغ قانوني وفي اطار عملية ممنهجه ومنظمة وليست فردية و بصورة واسعة في كل اماكن الاعتقال منتهجة سياسة تكميم الافواه وزجت بالعشرات من الإعلاميين والناشطين في السجون والمعتقلات الخاصة وما زال الكثير من الصحفيين والطلاب والناشطين والأكاديميين والسياسيين يرزحون في سجون ومعتقلات قوات الامن الخاصة والمليشيا المساندة لها وتنوعت وسائل التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة التي مارستها مليشيا حزب الاصلاح والحكومة اليمنية في شبوة بين الضرب والاهانة والتحقير وتعصيب العينين ومنعت حق التنقل من قبل نقاط التفتيش المنتشرة في طرقات المحافظة .

وفي هذا السياق تؤكد الشبكة المدنية بأن الأفعال التي ارتكبتها مليشيا حزب الاصلاح مخالفة وانتهاك جسيم لمبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان ومخالفة صريحة لاتفاق الرياض الذي ينص علئ انسحاب تلك المليشيات من مناطق شقرة وشبوة .

تضع الشبكة المدنية كل تلك الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها القوات الحكومية ومليشيا حزب الاصلاح والجماعات الارهابية برسم الراي العام الوطني والضمير الانساني الدولي, وتدعو المنظمات الحقوقيةوالانسانيةالمحلية والدولية ذات العلاقة بحقوق الانسان الى تحمل مسؤوليتها الاخلاقية والانسانية والتدخل لوقف تلك الانتهاكات وحماية السكان المدنيين.

وازاء ذلك تدعو الشبكة المدنية السلطات المحلية لوضع حد للانتهاكات التي ترتكبها تلك المليشيات كون ذالك يعد تعديا على الحريات العامة ومخالفة واضحة للتشريعات المحلية وانتهاك صارخ للقانون الانساني الدولي.

اسماء المعتقلين من ابناء مديرية الطلح:
1- ناصر حسن بامزعب
2- شايف صالح سعيد باهيصمي
3- علي الهميم سالم باهيصمي
4 محمد صالح سعيد باهيصمي
5 عبدالله سعيد خميس بن عطية
6عبد المجيد خميس با مخشب
7نشوان حسن باعنس
8عمرو بن ناصر باعنس
9محمد احمد عبد الحق باصالح
10حسن احمد باسمير
11فهد سالم عمر بامزعب
12 سالم احمد بافاضل
13علي حسن عبدالله بامزعب
14عابد حسن بامزعب
15علي عوض باسمير
16محمد بن ناصر باسمير
17صالح محمد صالح بامزعب
18عادل الحاتلة
19ناصر عوض الشيوحي
20عبد السلام باعادي
21ناصر عبدالله بو نعاج
22سالم عبدالله جازع
23رشيد جازع
24علي محمد حذنان
25احمد عبد القادر
26فارس محمد سورة
27سالم محمد فرج
28محمد علي حذنان
29ناجي علي حذنان
30صالح احمد
30عادل ناصر
31محمد احمد العرابي
32منيف احمد صالح منيف
33عبد ربة محمد الحداد
34محمد مبارك السرحي
35ناجي احمد السرحي
36ناصر علي قوسي
37طالب مبارك قبسان
38ناصر احمد عبدالله قرمة
39ناصر عبدالالة قوس
40احمد زين المصري
41وليد علس الصوة
42علي سالم لصمع

 

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');