fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
علماء يستبعدون حدوث «موجة ثانية» من «كوفيد – 19»

يافع نيوز – وكالات

 

استبعدت عدة دوريات علمية وخبراء دوليون حدوث موجة ثانية من وباء كورونا المستجد، وتوقعوا أن يكون العالم قد بدأ بالفعل في تكوين مناعة جماعية تجاهه، وحتى في حال وجود إصابات جديدة في الشتاء فإنها ستكون أقل حدة. وتأتي هذا التوقعات مع وفاة أكثر 800 ألف شخص في العالم أصيبوا بفيروس «كوفيد – 19» منذ ظهور الفيروس في ديسمبر الماضي، من بين نحو 23 مليون إصابة معلنة. وما زالت أميركا اللاتينية والكاريبي هي المنطقة الأكثر تضرراً بالفيروس بتسجيلها أكثر من 254 ألف حالة وفاة وما يزيد على 6.5 مليون إصابة.
ومن جانبها، اعتبرت الدكتورة نانسي الجندي، رئيس الإدارة العامة للمعامل المركزية في وزارة الصحة المصرية، أنه لا يوجد دليل علمي أو عملي حتى هذه اللحظة يشير إلى إمكانية عودة الفيروس بالقوة ذاتها مرة أخرى، فيما يعرف بـ«الموجة الثانية من الوباء».
وأضافت لـ«الاتحاد»: «إن كوفيد 19 أخذ دورته بالفعل، وأصاب عدداً كبيراً من الأشخاص على مستوى العالم، قياساً على من اكتشفت إصابتهم بالفعل، من دون حساب الحالات غير المكتشفة والتي تقدر بأضعاف عدد المصابين المسجلين في مختلف البلدان».
وفي غضون ذلك، تتواصل محاولات إنتاج لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد، باعتباره الحل الأكثر فاعلية في القضاء على الوباء. وتشكلت تحالفات دولية جديدة كثيرة، أبرزها تعاون كل من جامعة أكسفورد مع «أسترازينيكا» البريطانية، وشركة «فايزر» الأميركية مع «موديرنا»، وكذلك الشركتين الصينيتين «سينوفاك» و«سينوفارم». ودخلت هذه التحالفات الثلاثة المرحلة الثالثة من التجارب لتحديد فاعلية لقاحاتها، من بين 169 مؤسسة مرشحة للإعلان عن لقاح.
وتبدأ روسيا غداً المرحلة الثالثة من لقاح «سبوتنيك 5»، فيما يتعامل العلماء بحذر مع الإعلان الروسي، كما يشكك البعض في فعالية اللقاح نظراً لسرعة إنتاجه. ومع تزايد النتائج المبشرة بخصوص لقاح «سينوفارم» الصادر عن مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية، أعلنت الأرجنتين انضمامها في التحالف للعمل على إنتاج اللقاح لتلحق بذلك بالإمارات وبيرو والمغرب. وقالت المجموعة: «إنها ستشترك مع (إي إل إي إيه) الأرجنتينية في تجربة اللقاح.
وحصل اللقاح التجريبي، الذي طورته المجموعة على موافقة الإمارات في يونيو الماضي، لإجراء تجارب المرحلة الثالثة وتطوع 15 ألف شخص للمشاركة، وحصلت المجموعة أيضاً على موافقة من البحرين لدراسة في إطار المرحلة الثالثة تشمل حوالي 6000 مشارك.
وفي الصين، وافقت السلطات الصحية على إجراء اختبارات على البشر للقاح محتمل لفيروس كورونا تتم زراعته داخل خلايا حشرات. وقالت حكومة مدينة تشنغدو: «إن استخدام خلايا الحشرات لزراعة بروتينات من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا، وهو الأول من نوعه في الصين، يمكن أن يُسرّع الإنتاج على نطاق واسع». وحصل على موافقة للدخول في تجربة سريرية، وعند اختباره على القرود، ظهر أنه يمنع عدوى سارس -كوف -2 دون آثار جانبية واضحة. ويقود العلماء الصينيون بالفعل العمل على ثمانية لقاحات أخرى محتملة على الأقل دخلت مراحل مختلفة من التجارب السريرية. وتسمح تجارب المرحلة الثالثة، التي تضم عادة عدة آلاف من المشاركين، للباحثين بجمع البيانات حول فعالية اللقاحات المحتملة للحصول على الموافقات التنظيمية النهائية.

إيطاليا تتجاوز عتبة 1000 إصابة يومياً
أحصت إيطاليا 1071 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الساعات الـ24 الأخيرة، مسجلة بذلك أسوأ حصيلة يومية منذ رفع الإغلاق في مايو، وذلك بحسب حصيلة رسمية نشرت أمس.
وتؤكد الحصيلة الجديدة المنحى التصاعدي الذي سجّلته شبه الجزيرة في الأيام الأخيرة، حيث سجّلت 642 إصابة يوم الأربعاء، و845 إصابة الخميس، و947 إصابة أمس الأول.
وفي تقريره الأسبوعي، يشير المعهد العالي للصحة، وهو هيئة صحية تابعة للحكومة، إلى وجود «ميل إلى التدهور التدريجي» للأوضاع، محذّراً من «تفشي الفيروس على كامل التراب الوطني».
وتثير الأوضاع في منطقة العاصمة قلقاً كبيراً، إذ تشكل الإصابات الجديدة البالغ عددها 215 «رقماً قياسياً» بحسب أليسيو داماتو، مسؤول الصحة في لاتسيو. ويعود العدد القياسي السابق للإصابات اليومية في العاصمة إلى 28 مارس، حين سجّلت في خضم الإغلاق العام 208 إصابات جديدة.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');