fbpx
الشعور بالنعاس بعد الأكل.. جرس إنذار لمرضى السكري!
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

القيلولة أو الغفوة القصيرة بعد تناول الطعام وخاصة وجبة الغذاء قد تتحول لعادة مزمنة لدى الكثيرين.

 

ويجب على مرضى السكري أن ينتبهوا إلى أن النعاس وقلة التركيز والوهن العام بعد الطعام دق لجرس إنذار.

فماذا يتوجب عليهم فعله؟

يشعر الكثيرون بالنعاس بعد تناول الطعام ويأخذون “غفوة” قصيرة.

قد يكون ذلك طبيعياً، غير أن البعض يجب أن يأخذ حذره، وخاصة المصاب بمرض السكري على سبيل المثال، وفقاً لموقع “aponet.de” الذي يتبع “الجمعية الاتحادية لاتحادات الصيادلة الألمان” (ABDA).

بعد تناول الطعام يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة، ويحمل ذلك مخاطر على المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حسب الخبيرة بأمرض السكري يوهانا ساندر.

ولكن قلما يلاحظ المصابون ذلك، وحتى الأطباء لا يمكنهم اكتشاف ذلك عند إجراء فحص الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، أي فحص الدم للكشف عن مستوى السكر في الدم لعدة شهور مضت، والذي يعرف لدى العامة بفحص “السكر التراكمي”.

ومن هنا تنصح الخبيرة الألمانية بأن يقوم مريض السكري، الذي يشعر بالنعاس والتعب بعد الأكل، بفحص نسبة السكر بالدم بنفسه بعد ساعتين من الوجبة.

ومن ثم مناقشة النتائج مع الطبيب ليرى فيما إذا كان هناك حاجة لتعديل جرعات الأنسولين أو الدواء المقدم للمريض أو حتى لتقديم جرعات أنسولين بعد الطعام.

وتحذر يوهانا ساندر من أن ترك الأمر دون علاج قد يحمل معه مخاطر على الصحة: تدهور في حالة من يعاني من أمراض القلب والأوعية، ضرر في أوعية الدم في العين، وضرر في الإدراك والذاكرة عند مرضى السكري المسنين.

أخبار ذات صله