fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
الطلاب ما بين سندان إضراب المدارس الحكومية ومطرقة إرتفاع رسوم المدارس الخاصة

يافع نيوز – بشرى حاجب

بعد إنقطاع الطلاب لاشهر طويلة عن مقاعد الدراسة وضياع فصل دراسي كامل بسبب تفشي فايروس كورونا هاقد بدأ الطلاب الاستعداد للعودة إلى المدارس ولكن تلوح بالأفق مشكله جديدة تثقل كاهل الطلاب وأولياء أمورهم البسطاء الذين لايقدرون على دفع رسوم المدارس الخاصة بعد إقرار نقابة المعلمين إلاضراب في المدارس الحكومية مناديين بحقوهم وتحسين أوضاعهم المعيشية.

وابدى أولياء الأمور مخاوفهم من مستقبل أطفالهم من جراء إضراب المعلمين وضياع فصل دراسي اخر خارج أسوار المدرسة.

وقالت الاستاذة امتثال ابراهيم ابوبكر رئيس نقابة المعلمين والتربويين م/ خورمكسر : “للاسف نحنا من2018 مضربين وحكومات الشرعية المتعاقبة مطنشة حصلنا على وعود من وزارة التربية ومن رئيس الوزراء معين عبدالملك واخيرا من سالم خنبشي وكلها وعود كاذبة وعود المنافقين الذين اذا وعدوا اخلفوا طبعا ناهيك عن بن دغر الذي اعتبر مطالب المعلمين مطالب فئة انفصالية ربط المطلب الحقوقي بالسياسة والان يشتوا يقنعونا ان تجاهلهم لمطالب هذه الفئة الواسعة من المجتمع تجاهل عادي بل هو اسلوب سياسي قذر.

وأضافت: “طبعا علاواتنا متوقفة منذ 2011 ووعودهم نصت انهم بايعطونا فقط 2014_2017  ومع هذا قبلت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين العرض ومع ذلك لم يوفوا بشيء”.

وأشارت: “الجميع يتحدث عن التلاميذ وطلبة المدارس ومصيرهم في ظل اضراب المعلمين للعام الثالث لم يفكر احد منهم انه للمعلم اولاد يريدون ان ياكلوا ويلبسوا ويتعلموا اولادنا في المنازل كااولاد الجميع رواتبنا 42 الف كحد ادنى 80 الف حد اقصى  هي للاكل او الشرب او نشتري لعيالنا ثياب وجزم وشنط وقرطاسية للمدارس مثلما للمجتمع الحق يعلم اطفاله لعيالنا الحق يتعلموا والا عيالنا مش ضروري يتعلموا او يأكلوا.

وقالت : الاردن المملكة الهاشمية لم يستمر اضراب المعلم طويلا لان المجتمع وقف مع التعليم واساسه المعلم لكن في بلدنا للاسف لا احد يكترث للعلم فولي امر الطالب ياتي للمدرسة ليغشش ابنه هل هذا سلوك حد يشتي يعلم ابنه او سلوك شخص يهتم بالعلم،هناك ممارسات عديدة تحدث تضر بالعملية التعليمية اولها فساد ادارات التربية استقدام بدائل مع وجود المعلمين الاساسيين فقط لان البعض مهاجر ويشتي راتبه يمشي فطبعا لازم يجيب بديل و ادارات التربية على علم ولا استبعد مشاركتهم في اخذ حصة من رواتب المعلمين الاصليين.. بالنسبة لادارات التربية المهم تدشين العام الدراسي لان هذا يعني فلوس ودعم منظمات دولية وخير كثير مش مهم لو كان حلال او حرام او على حساب المعلم او حتى الطالب وطبعا المدارس الخاصة والتصاريح بمزاولة العملية فيها كمان مصدر اخر للرزق لفاسدي التربية والتعليم من اول الوزارة  لمكاتب التربية بالمحافظات ويمكن المديريات كمان”.

دعوات تنادي بعودة التعليم

وعلى وقع اعلان نقابة المعلمين الإضراب تعالت الأصوات منادية بعودة التعليم في مدارس عدن.

وأطلقت مجموعة من النشطاء الجنوبيين في العاصمة عدن, حملة بعنوان مناصرة#استمرار_التعليم, وتهدف الحملة الى إستئناف العملية التعليمية في عدن وعودة الطلاب إلى المدارس بعد إنقطاع دام لنحو عام نتيجة إضراب المعلمين,الى جانب تفشي جائحة كورونا في الآونة الأخيرة.

 

وأشار احد اعضاء الحملة المجتمعية مناصرة استمرار التعليم  المهندس نزيه مشرع الا أن الاستمرار في الإضراب  فضيحة لن يغفر لها التاريخ ، عام كامل دون دراسة شيء لا يغتفر، حيث قال ان هذه القضية هي ليست قضية وليدة اللحظة بل  هي قضية مستمره وتناقش من عام 2017 لهذه اللحظة.
وأضاف حاولنا مع مجموعة من التربويين والمبادرات الشبابية لعمل حل ، اجتمعنا وعملنا خطة إعلامية من أجل لفت وإعادة طرح المشكله تحت هشتاج #مناصرة_استمرار_التعليم.
بدوره الأستاذ طارق عبدالجليل فهو يرى أن كل الطرفين على حق فالمعلم يحق له كل الحق بالمطالبة بحقوقه لأجل أن يعطي التلميذ بكل مالديه من معرفة وخبرات في مجال تخصصه ويجب على التربية الرفع من قدرة المعلم ومكانتة  ، فهو يرى من جهة أخرى ان الإضراب دمر جيل كامل وسيدمر الأجيال القادمة فليس كل الأهالي لديهم القدرة على تحويل أطفالهم للمدارس الخاصة.
وأضاف توجد فكرة أن المعلمين يقدمون دورات تعليمية في أماكن مختلفة مثلا في المساجد أو أماكن قريبه لمنازلهم لكي يمر هذا الوضع.
ان هذا الاضراب سيترتب عليه خسائر تلحق بالأجيال المتطلعة إلى المستقبل فهو سيؤثر سلبا على مستقبل البلد طيلة عقود كاملة. فالتعليم هو الأساس والركيزة الاساسية لتطور وارتقاء الشعوب والمجتمعات وبناء الدولة.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');