fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
معارضة تركية: نظام أردوغان يدفع البلاد إلى الهاوية

يافع نيوز – متابعات

قالت معارضة تركية إن النظام الحاكم، بزعامة الرئيس، رجب طيب أردوغان، هو الذي يدفع بيديه تركيا إلى الهاوية، على خلفية الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تشهدها البلاد منذ فترة، والتي وصلت مؤخرًا لدرجة انهيار العملة المحلية الليرة، بشكل تاريخي أمام الدولار الأمريكي.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الأحد، سَلين سايق بوكه، البرلمانية عن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، عضو مجلس الحزب، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “آرتي غرتشك”، وتابعته .

وأشارت بوكه إلى أن “الأشهر الأربع الأخيرة شهدت تبخر 4 مليارات دولار من الاحتياطي النقدي الأجنبي لتركيا”، مشيرة إلى أن الاقتصاد التركي وصل لمرحلة بات معها مرتبطًا بالاستدانة من الخارج.

وأوضحت أن “الاقتصاد التركي فقد استقراره منذ 6 سنوات”، مضيفة “نظام القصر وضع يده على مقدرات الجمهورية التركية بشكل ينقل تبعيتها لشركات عائلة أردوغان، ويسعى حاليًا لاستخدام الاحتياطي النقدي من الدولار للحفاظ على الليرة من الانهيار”.

 

وأردفت المعارضة بوكه قائلة :”وصل هذا الاستغلال لدرجة تبخر 4 مليارات دولار من الاحتياطي خلال الأشهر الأربع الأخيرة”.

ولفتت إلى أن “النظام بات لا يدرك أن قيمة الليرة لا يمكن إنقاذها من خلال بيع الدولار بشكل غير محدود، وهذه معلومة بسيطة يدركها أي طالب بالفرقة الأولى من كلية الاقتصاد”.

وشددت على أن “الشيء الذي بإمكانه الحفاظ على قيمة الليرة، هو الإنتاج، وخلق مناخ من الثقة، فبدون هذه الأشياء لن يكون بالإمكان الحفاظ على قيمتها من خلال بيع الدولار، وهذا ما قلناه من قبل، وكل ما نراه حاليًا من تردي للأوضاع الاقتصادية كان متوقعًا ولم نتفاجئ به”.

وأعربت عن استنكارها لتصريحات أردوغان التي أدلى بها الجمعة الماضية، وربط فيها الأوضاع الاقتصادية المتركية بمؤامرات كونية خارجية، مشيرة إلى أن “هذه المزاعم غير صائبة، وعلى النظام أن يواجه الحقيقة”.

وبيّنت أن “هناك الكثير من الطرق لحل تلك الأزمات، ولكن النظام لا يراها”، مشيرة إلى أن “عدم وجود حزب الشعب الجمهوري في السلطة، أحد أسباب هذا المسار السيء الذي يمر به الاقتصاد”.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');