fbpx
تونس.. سقوط لائحة سحب الثقة من الغنوشي وكتل نيابية تستنكر الضغوطات على عدد من النواب
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز.
انتهت عملية التصويت، الخميس، في الجلسة العامة بالبرلمان التونسي، والمخصصة للتصويت على لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان، راشد الغنوشي.
وأسفر التصويت عن سقوط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، حيث صوّت 97 نائبا لصالح سحب الثقة، في حين كانت الإقالة تتطلب 109 أصوات.
وأعلن رئيس الجلسة طارق الفتيتي، أن 133 نائبا صوتوا خلال الجلسة، من بينهم 97 مع سحب الثقة من الغنوشي، و16 نائبا ضدها، وبأنه تم تعداد 18 ورقة ملغاة، ونائبين صوتا بورقة بيضاء.
واختلف النواب حول طريقة التصويت، ففيما دافع البعض عن إقامة “خلوة” قبل المرور إلى الصندوق لأجل ضمان السرية بشكل أكبر، عارض آخرون هذا الإجراء لأن الأمر لا يتعلق باقتراع عام.
وكانت 3 كتل نيابية، قد حذرت من محاولة إفشال جلسة التصويت على عريضة سحب الثقة، فيما استنكرت الضغوط على بعض النواب للتأثير على تصويتهم، بما فيها تقديم عروض بمبالغ مالية.
وحمّلت أحزاب الكتلة الديمقراطية والإصلاح وتحيا تونس في بيان مشترك مجلس النواب مسؤولية تسيير الجلسة والالتزام الكامل بتطبيق النظام الداخلي مستنكرة ما سمته بالضغوط على عدد من النواب للتأثير على تصويتهم.
وقالت النائبة عن الحزب الدستوري الحر عواطف قريش لـ”سكاي نيوز عربية”: “الغنوشي سقط سياسيا حتى وإن لم تنجح عملية سحب الثقة”.
وامتنع نواب كل من كتلة حركة النهضة وكتلة ائتلاف الكرامة عن التصويت على اللائحة المقدمة من 73 نائبا لسحب الثقة من الغنوشي، حسبما ذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء.
أخبار ذات صله