fbpx
الأمم المتحدة تحذر من “كارثة بيئية” في البحر الأحمر بسبب الناقلة “صافر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

أعربت الأمم المتحدة، خلال جلسة غير اعتيادية عقدها مجلس الأمن الدولي الأربعاء، عن قلقها البالغ من خطر وقوع ”كارثة بيئية“ في البحر الأحمر بسبب ناقلة نفط مهجورة منذ سنوات قبالة الساحل اليمني.

وقال مسؤولون أمميون خلال جلسة عقدها مجلس الأمن عبر الفيديو بدعوة من بريطانيا، إن الناقلة صافر الراسية قبالة ميناء الحديدة، محملة بأكثر من مليون برميل من النفط الخام، ومهددة في أي لحظة بالانفجار أو الانشطار وتسرب حمولتها في مياه البحر الأحمر.

وحذر المسؤولون من ”سيناريو كارثي إذا ما تسرب النفط من الناقلة المتهالكة إلى البحر“، ولم يتم خلال الجلسة تحديد موعد لعملية تفقد السفينة المفترض أن يقوم بها فريق خبراء دوليين تمهيداً لإفراغها من حمولتها.

وأعلنت المنظمة الأممية أنها أرسلت الثلاثاء إلى الحوثيين الذين يسيطرون على الميناء الراسية قبالته الناقلة ”صافر“، تفاصيل المهمة التي يعتزم خبراء دوليون القيام بها على متن السفينة، مشيرة إلى أنها تنتظر ردهم عليها في أقرب وقت ممكن.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الأحد أن الحوثيين أعطوا موافقتهم المبدئية على مجيء فريق أممي لتفقد الناقلة، لكن هؤلاء المتمردين المدعومين من إيران سبق لهم وأن فعلوا الأمر نفسه في صيف 2019 قبل أن يعودوا عن قرارهم في اللحظة الأخيرة عشية بدء الفريق الأممي مهمته.

والناقلة ”صافر“ التي بنيت قبل 45 عاماً وتستخدم كمنصة تخزين عائمة، محملة بنحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام وهي لم تخضع لأي صيانة منذ 2015، ما أدى الى تآكل هيكلها وتردي حالتها.

وسوم