fbpx
اختبارات لقاح كورونا الجديد بدأت فعلياً في ألمانيا
شارك الخبر

 

يافع نيوز – صحة

تطوّع نحو 4 آلاف شخص لاختبار لقاح ضد فيروس كورونا، طورته شركة أدوية ألمانية. والتجارب بدأت، فيما الأمور تسير بصورة طبيعية لدى من تلقوا اللقاح، بحسب موقع DW الألماني.

في المستشفى الجامعي في بلدة توبينغن الألمانية، سجّل نحو أربعة آلاف متطوع أسماءهم؛ لتلقي لقاح مضادّ لفيروس كورونا المستجد Covid-19.

وقال مدير الدراسة، بيتر كريمسنر، في العاشر من شهر تموز/يوليو الحالي: “نحن في وضع نُعتبر فيه في رفاهية حقيقية، على عكس التجارب السريرية المعتادة.. إذ عادة ما نواجه صعوبة في الوصول إلى العدد الكافي من الأشخاص؛ ليكونوا مواضع اختبار.”

وقد بدأت دراسة سريرية في العيادة الجامعية في منتصف شهر حزيران/يونيو؛ لاختبار تحمّل اللقاح الذي طورته شركة “كيور فاك” للأدوية الحيوية ببلدة توبينغن.

ومنذ ذلك الحين، تناول حوالي 50 شخصاً العقار. ووفقاً لكريمسنر، لم تحدث أي آثار جانبية مفاجئة حتى الآن، وأن كل شيء يسير على ما يرام، مضيفاً أن الدراسة لم تكشف عن أي نتائج مثيرة للقلق.

تجارب خارج ألمانيا أيضاً

سيُصار إلى تلقيح 168 متطوعاً في البداية، ليس فقط في توبينغن، ولكن أيضًا في مراكز الاختبار في غنت في بلجيكا وهانوفر وميونيخ، وذلك في مرحلة الدراسات السريرية، أو ما يسمى بالمرحلة الأولى.
وإذا نجحت الدراسة، فستتبعها دراسات أخرى مع عدد أكبر بكثير من المتطوعين.

وتعمل شركة “كيور فاك”، التي يقع مقرها في توبينغن، على لقاحات من mRNA ، وهو نوع من جزيئيات الخلية يعمل كدليل لبناء وإنتاج البروتينات. وقد توصل العلماء إلى mRNA الخاص بفيروس كورونا، والذي ينتج نوعاً من البروتينات؛ يعتبره الجسم غريباً ويهاجمه.

وبعد حصول المتطوع على التلقيح، يفترض أن تبدأ خلاياه بإنتاج البروتين الخاص بفيروس كورونا؛ ليبدأ الجهاز المناعي نشاطه ويهاجمه، فتتكون مناعة لديه ضد مرض كوفيد – 19.

وسوم