fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
(( على برميل بارود ! ))
اقلام حرة, صحافة نت فقط 06 يوليو 2020 0

بقلم – علي ثابت القضيبي.
   * تتأرجح دراما المشهد على مسرحنا صعوداً وهبوطاً ، هذا يجري تحديداً في جنوبنا ، لأن الشمال ينعم بحالة سكونٍ مطلق ، وإن كان مؤخراً قد شهد سقوط ٱخر مديريات متاخمة لمأرب بالإستسلام السهل للحوثيين ، وتسليم جيش الشرعية للسلاح المهول لهم ، وهذا لافت ، لكن الأكثر إثارة هو في إستئساد القوى المتدثرة زوراً بجيش الشرعية جنوباً ، أمّا مايُثير الحيرة أكثر هو في صمت التحالف – السعودية – على بدء عدوانهم على جنوبنا في شقرة / أبين ولأشهرٍ ، وبعد ذلك طالبت بالجلوس والتهدئة !
   * تقريباً ، الفطنون في جنوبنا ، وهؤلاء يدركون جيداً ماهية وخلفيات الإعتمالات الساخنة التي يضطرم بها المشهد في جغرافيتنا ، فهم يميزون مفاعيل القوى المُحركة فيه ، وايضاً يستوعبون جيداً الدور الخارجي الذي تضطلع به دول إقليمية – قطر / تركيا – كأدواتٍ للمخطط التدميري في منطقتنا ، ولكن البعض من عوام جنوبنا – بما فيهم بعض المستنيرين – ينجرفون في خانة الضد من جنوبنا وشعبه ، وغالباً على خلفياتٍ مناطقية أو ثأرات قديمه ولهم ضلعاً كبيراً فيها ، وندعوا الله أن يفيقوا الى صوابهم ويدركوا حقيقة مايدور ..
   * لم يُثِر أحدا صمت جيش الشرعية على الحوثي – العدو الأصل – لخمس سنوات حرب ، حتى التحالف الذي جاء بقضه وقضيضه بوهم تخليص البلاد من هذا الخصم المزعوم ، كما والحرب الفعلية إنتهت أصلاً بعد طردنا الحوثيين من جنوبنا بمعية الجيش الأماراتي على الأرض ، وبمشاركة كل التحالف جواً ، وماتلىٰ ذلك مجرد بروفات حرب ربما تسخن أحيانا في بعض البقاع ، وغالبا بالتركيز في جبهة الضالع .. كل هذا يرسم ملمحاً سيريالياً تغلفه الضبابية لمجريات الأحداث هنا ، وايضا لايخفي مطلقاً بأن ثمة طرف خارجي يمسك بريموت كنترول الأحداث على رقعتنا ، وكما في سوريا وليبيا .
   * اليوم كل جغرافيتنا مُتخمة بمفاعيل قوى متضادة ، بما فيها من القوى النائمة – تحديدا في جنوبنا – سوأً من لبسوا أو مارسوا دور البلاطجة في عهد عفاش ، أو من لعبوا دور القاعدة المصطنعة ، الى بعض التيارات الدينية التي إخترقها بعض الأجانب من خارج البلاد في إنتظار لحظة ما ليتحركوا خلالها ، وهؤلاء الأخيرين إنكشف زيف تدين بعضهم مبكراً جداً ..
   * مايزيد المشهد قتامة ، وهذا تهيئة للسيناريوهات القادمة ، هو تفاقم تردي الخدمات الرئيسية – الكهرباء – المياه – إنقطاع المرتبات وموسميتها – الغلاء .. إلخ – وبشكل لايتخيله عقل ، وهذه يضطلع بها ويعبث بها من خرجوا من عباءة الإخوان وبتوجيههم ، والكارثي أن كل هذا من مسؤوليات التحالف المتحمل للبلاد وبموجب القرارات الدولية ! ولكنه وبكل مرارة يصمت ولايحرك ساكناً حيالها ، والشعب في المناطق المحررة يصطلي بعلقم المرارة ، مايعني أن المشهد سيدخل في المزيد من دياجير السواد والظلمة ، وأنا أقرأ الأمر هكذا ، وهذا ليس لصبغ المشهد بغلالة من التشاؤم ، ولكن تجليات الواقع تومئُ الى ذلك وبكل وضوح .. أليس كذلك ؟!
     ✍ علي ثابت القضيبي .
    الخيسه / البريقه / عدن .
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');