fbpx
مساع لاستئناف المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية
شارك الخبر

يافع نيوز – رويترز

يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يخطط لاستئناف المحادثات النووية مع كوريا الشمالية قبل الانتخابات الأمريكية، رغم عدم وجود مؤشرات تذكر على حدوث تقدم.

وفي هذا السياق، نقلت ”رويترز“ عن مسؤول حكومي، أن المبعوث الأمريكي الخاص بكوريا الشمالية، سيزور كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل.

وقال المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه؛ نظرا لعدم الإعلان عن الزيارة، إن المبعوث الأمريكي ستيفن بيجن، نائب وزير الخارجية، والذي قاد المفاوضات على مستوى العمل مع كوريا الشمالية، سيكون ضمن العديد من المسؤولين بوزارة الخارجية الذين سيعقدون محادثات مع نظرائهم من كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه- إن، قال يوم الأربعاء، إنه يتعين على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الاجتماع مرة أخرى قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية أمس، إن سول تسعى من أجل استئناف المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وكان بيجن قد قال إنه ما زال هناك وقت أمام الطرفين لاستئناف الحوار وإحراز تقدم ملموس، لكنه أكد أن عقد اجتماع مباشر سيكون صعبا قبل انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

واجتمع ترامب وكيم لأول مرة في 2018 في سنغافورة، مما عزز الآمال في التوصل لاتفاق يلزم بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها للتسلح النووي.

لكن قمتهما الثانية في فيتنام في 2019 انهارت عندما رفض ترامب عرض كيم بتفكيك المنشأة النووية الرئيسية في كوريا الشمالية مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية.

ونهاية 2019 قالت كوريا الشمالية: إنها تلقت عرضًا من الولايات المتحدة لاستئناف المحادثات لكنها غير مهتمة بإجراء المزيد من المحادثات.

أخبار ذات صله