fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
“قاعدة عسكرية دائمة”.. ما الذي تخطط له إيران بسعيها للتمركز في المحيط الهندي؟

يافع نيوز ـ إرام

سلط تقرير إخباري، الضوء على إعلان إيران اعتزامها إنشاء ”قاعدة عسكرية دائمة“ لها في مياه المحيط الهندي، في ظل تصاعد حدة التوترات بين الغرب وطهران، وسط اتهامات للأخيرة بضلوعها في ضرب أمن واستقرار المنطقة.

وكان قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنغسيري، أعلن أمس الاثنين في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، عن ”اعتزام بلده إنشاء قاعدة دائمة في المحيط الهندي، خلال العام الجاري“.

وفي هذا الإطار، قال التقرير المنشور على موقع صحيفة ”كيهان.لندن“، إن ”دعوة إنشاء النظام الإيراني لقاعدة بحرية دائمة في مياه المحيط الهندي أمر غير مسبوق، حيث ألمح الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق عن سعيه للحضور العسكري اللافت في هذه المنطقة“.

وأشار إلى أن ”مسألة إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في مياه المحيطات تستلزم إمكانات خاصة، وبالنظر إلى العقوبات المفروضة على إيران فلا يبدو أنها ستنجح في تنفيذ هذه المهمة“.

واعتبر أن ”الهدف من حضور الحرس في مياه المحيط الهندي هو مواجهة عمليات القرصنة التي تطال الصيادين“، بينما اعتبر التقرير أن ”الهدف من وراء تواجد الحرس في هذه المنطقة هو زيادة عمليات التخريب التي تقودها طهران ضد عمليات الملاحة في هذه المنطقة“.

وأوضح التقرير أن ”مسألة مواجهة عمليات القرصنة تتولاها بالأساس القوات البحرية للجيش الإيراني، فضلًا عن أن التواجد العسكري لأسطول القوات الأمريكية والأوروبية المتمركزة في المنطقة يساهم بشكل كبير في تراجع عمليات القراصنة البحريين“.

وتابع التقرير: ”حتى إذا كان خامنئي غير راض عن أداء الجيش الإيراني في مواجهة عمليات القرصنة البحرية، فإن دعوته للحرس الثوري بإنشاء قاعدة عسكرية دائمة في مياه المحيط الهندي تحمل أهدافا أبعد من مسألة مواجهة القرصنة البحرية ومضايقة الصيادين الإيرانيين“.

واعتبر أن ”الهدف من تكليف خامنئي بإنشاء هذه القاعدة هو إثارة الدول الأخرى في المنطقة والقيام بحملة دعائية جديدة تستعرض القدرات العسكرية للنظام، وفي الوقت الذي يطغى فيه الجانب الدعائي لهذه القاعدة المزعومة إلا أن الواقع والقدرات الفنية على إنشائها أمر آخر“

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');