fbpx
الصين عن قانون الأمن القومي في هونج كونج: شأن داخلي
شارك الخبر

يافع نيوز ـ وكالات

اعتبرت الصين، الثلاثاء، أن اعتزامها فرض قانون للأمن القومي في هونج كونج شأن داخلي، رافضة أي تدخل أجنبي في شؤونها الداخلية.

جاء ذلك ردا على إعراب الاتّحاد الأوروبي عن “قلقه البالغ” بشأن فرض هذا القانون في هونج كونج.

وقال مسؤول الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية الصينية وانغ لوتونغ، إنّ “قانون الأمن القومي في هونج كونج شأن داخلي للصين. نحن نرفض أيّ تدخّل أجنبي في هذه القضية”.

ووافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في 28 مايو الماضي، على مشروع القرار المتعلق بإنشاء وتحسين النظام القانوني وآليات الإنفاذ لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة بحماية الأمن الوطني.

ومن شأن القانون تولي البر الرئيسي (بكين) محاسبة المتهمين بارتكاب أعمال متعلقة بتعريض الأمن القومي للخطر وتقويض السلطة في الأراضي الصينية شبه المستقلة.

ووفقا لنظرة عامة على القانون نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)،  سوف تتمكن بكين أيضا من إقامة نقاط مركزية لأجهزة البر الرئيسي في هونج كونج للحد من الاحتجاجات العنيفة وتدخل الدول الأجنبية.

ومن شأن القانون أن يعزز “آليات التطبيق” في المدينة التي تعد مركزا ماليا رئيسيا.

وناقش البرلمان الصيني مؤخرا، مقترح لفرض قانون مرتبط بالأمن القومي في هونج كونج خلال جلسته السنوية.

وعقد البرلمان الصيني دورته السنوية في 22 مايو/أيار الماضي بعدما أرجئت شهرين ونصف الشهر عن الموعد الذي كان مقررا لها جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتشهد هونج كونج مظاهرات منذ أشهر، عقب رفض مشروع قانون، جرى إلغاؤه حاليا، يتيح تسليم المطلوبين جنائيا إلى الصين، ووقعت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة.

وسوم