fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
صحف عالمية: روسيا تبتعد عن الصراع الأمريكي الصيني .. وترامب يفشل في حظر كتاب بولتون

 

يافع نيوز ـ إرام نيوز

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد ملفات عدة، أبرزها سعي روسيا للابتعاد عن الصراع الأمريكي الصيني، كما اهتمت برفض قاض فيدرالي أمريكي حظر كتاب جون بولتون رغم مساعي الرئيس الأمريكي لإيقاف نشره.

وركزت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، على المحاولات الروسية للابتعاد عن الصراع الأمريكي الصيني المستمر، إذ يبدو أن موسكو باتت مرهقة ولا تسعى للتدخل في المزيد من الصراعات العالمية الآن وهي تكافح وباء كورونا.

وضرب العديد من الكوارث روسيا أخيرا، من جائحة الفيروس التاجي إلى تراجع أسعار النفط؛ ما جعل شراكة روسيا غير المتكافئة مع الصين أكثر اختلالا.

2020-06-6f8da58b-b656-4109-9f4f-8926986c952a

ومع تصاعد الصراع بين بكين وواشنطن بسبب انتشار الوباء، تواجه موسكو ، وفقا للصحيفة، تحديا صعبا، وهو كيفية الحفاظ على شريان الحياة الاقتصادي الصيني دون الانجرار إلى صدام القوى العظمى الذي يلوح في الأفق.

ونقلت عن ديميتري ترينين، مدير مركز كارنيغي في موسكو قوله إن ”روسيا تدرك أن الاقتراب من العملاق الصيني يمكن أن يؤدي إلى اعتماد غير مرغوب فيه على بكين، إذ بات أهم شيء بالنسبة لروسيا هو الحفاظ على التوازن، وعدم الوقوع في الصراع بين أمريكا والصين“.

 خسارة ترامب 

سلطت صحيفة ”سي إن إن أون لاين“، الضوء على رفض قاض فيدرالي محاولة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع نشر كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

وكتب القاضي رويس لامبرث من محكمة مقاطعة العاصمة في قرار من 10 صفحات صباح أمس السبت أن حجج وزارة العدل لم تكن كافية لوقف إصدار الكتاب، وأشار إلى أن الكتاب، المقرر صدوره يوم الثلاثاء، قد تم توزيعه على نطاق واسع بالفعل، ويمكن توزيعه بسهولة أكبر وعلى نطاق أوسع على الإنترنت، حتى لو قالت المحكمة إنه لا يمكن نشره.

2020-06-200127194737-john-bolton-book-title
وكتب لامبرث ”لأسباب من الصعب ذكرها، لن تأمر المحكمة بمصادرة وتدمير مذكرات سياسية على مستوى الدولة“.

ويبدد قرار القاضي بسرعة محاولة طويلة من قِبل إدارة ترامب لإحباط إصدار الكتاب، وهي محاولة تمت إدانتها على أنها خرق واضح للتعديل الدستوري الأول.

ويحاول البيت الأبيض حظر نشر الكتاب، ولكن وسائل الإعلام الأمريكية حصلت على نسخ منه، وشرعت في نشر مقاطع من محتوياته، ومن جانبه، وصف ترامب الكتاب بأنه ”مكون من أكاذيب وقصص مزورة“.

سفيرة إسرائيلية متطرفة في بريطانيا 

وأشارت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية، إلى إثارة تعيين مؤيدة متشددة لضم الأراضي الفلسطينية كسفيرة إسرائيلية لدى المملكة المتحدة، الجدل والفزع بين مجتمعات الجالية اليهودية البريطانية، حيث دعا البعض حكومة المملكة المتحدة إلى رفض الترشيح.

وقرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعيين وزيرة المستوطنات الإسرائيلية تسيبي هوتوفيلي خلفا لمارك ريجيف، الذي استقال من منصبه كسفير لدى المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

2020-06-65ea669bef8f1f27486342988f231526

ووصفت تسيبي نفسها بأنها ”يمينية متطرفة“ وترفض المطالبات الفلسطينية بأي جزء من الضفة الغربية أو غزة أو القدس الشرقية، وفي خطاب ألقته عام 2015، قالت إن إسرائيل حاولت جاهدة أن ترضي العالم، ولكن هذه الأرض ملكها ولا يجب عليها الاعتذار.

وتم الإعلان عن تعيين هوتوفيلي في الوقت الذي تستعد فيه حكومة نتنياهو الائتلافية لضم نحو ثلث الضفة الغربية في خطوة أثارت انتقادات شديدة لخرقها القانون الدولي.

وفي الأسبوع الماضي، أبلغ بوريس جونسون مجلس العموم بأن حكومته ”اعترضت بشدة“ على الخطة وأعادت تأكيد دعمها لحل الدولتين.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');