fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
بعد أشهر من التوتر.. “هونغ كونغ” و”كورونا” تتصدران المحادثات الأمريكية الصينية في هاواي

يافع نيوز – متابعات

أعلنت الصين، اليوم الخميس، أنها ”ترفض بشدة“ بيان وزراء خارجية مجموعة السبع الذين دعوها الى إعادة النظر في قانون الأمن القومي المتعلق بهونغ كونغ.

وقال المسؤول الصيني الكبير يانغ جيشي، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في هاواي، إن بكين ”ترفض بشدة البيان الذي أصدره وزراء خارجية مجموعة السبع حول قضايا تتعلق بهونغ كونغ“، كما ورد على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية.

واجتمع بومبيو مع يانغ في هاواي، أمس الأربعاء، في وقت يشهد تدهورا شديدا في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

والقانون الأمني الجديد يفرض عقوبات على النشاطات الانفصالية والتخريب والتدخلات الأجنبية في المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي. وتقول بكين إن القانون سيعيد الاستقرار ولن يمس الحريات السياسية.

لكن معارضي القانون، بمن فيهم العديد من الدول الغربية، يخشون أن يؤدي ذلك إلى قمع سياسي على غرار ما يحصل في البر الرئيسي.

كما أعربوا عن خشيتهم أن تبدأ بكين بقضم الحكم الذاتي التشريعي والقضائي في هونغ كونغ، وهو حجر الأساس لنجاح المدينة كمركز تجاري دولي رئيسي.

وبموجب مبدأ ”بلد واحد ونظامان“ قبل أن تتسلم الصين الجزيرة من بريطانيا، قالت الصين إنها ستسمح لهونغ كونغ بالحفاظ على بعض الحريات والاستقلالية حتى عام 2047، بما في ذلك الاستقلال التشريعي والقضائي.

وكان بيان مجموعة السبع دعا الصين الأربعاء إلى ”إعادة النظر“ في قرارها بشأن القانون الأمني. وأشار الوزراء إلى وجود ”مخاوف حقيقية“ لديهم تتعلق بقانون هونغ كونغ.

وفي سياق متصل، ناقش مايك بومبيو ويانغ جي تشي، مسألة الشفافية الكاملة وتبادل المعلومات بين البلدين في إطار جهود التصدي لجائحة كورونا، ومنع حدوث أي تفشٍ جديد في المستقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن بومبيو ناقش أيضا ضرورة تبادل اللفتات الودية في التعاملات التجارية والأمنية والدبلوماسية.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');